بكين، واشنطن، نيويورك، موسكو:أعلنت الولايات المتحدة اليوم ان بيونغ يانغ وافقت على استئناف المحادثات السداسية دون ان ان تضع اية شروط في اختراق دبلوماسي ياتي بعد ثلاثة اسابيع على اعلان كوريا الشمالية عن اجراء اول تجربة نووية. واعلن كريستوفر هيل المفاوض الاميركي الرئيسي في الملف النووي الكوري الشمالي عقب محادثات مع نظيره الكوري الشمالي في بكين اليوم الثلاثاء ان الكوريين الشماليين quot;لم يضعوا اي شروط على استئناف المحادثاتquot;.واضاف quot;كان مهما بالنسبة لنا الا يضع اي طرف شروطا للمشاركة في المحادثاتquot;.

واكد هيل ان المحادثات السداسية حول البرامج الكورية الشمالية المتوقفة منذ اكثر من سنة، ستستانف في تشرين الثاني/نوفمبر او كانون الاول/ديسمبر. كما اكد المفوض الاميركي ان بيونغ يانغ اعادت التاكيد على التعهد الذي قطعته العام الماضي بالتخلي عن برنامجها النووي مقابل تنازلات.

وصرح للصحافيين quot;اعدنا جميعا بما يشمل كوريا الشمالية، التاكيد على التزامنا بالبيان الذي صدر في ايلول/سبتمبر وجعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الاسلحة النوويةquot;.

وشارك في المحادثات التي جرت في بكين اليوم الثلاثاء كريستوفر هيل ونظيره الكوري الجنوبي كيم كاي-غوان والصيني وو داوي.وفيما اعتبر تقدما كبيرا في ايلول/سبتمبر الماضي، التزمت كوريا الشمالية بالتخلي عن اسلحتها النووية مقابل ضمانات امنية وتطبيع العلاقات وحوافز في مجال الطاقة وغيرها من المساعدات.

الا انها اعلنت في تشرين الثاني/نوفمبر عن شروط لتطبيق ذلك واعلنت مقاطعتها للمحادثات السداسية بعد ان فرضت واشنطن عقوبات مالية متهمة الدولة الشيوعية تبييض الاموال وتزييف العملة. واصرت الدولة الستالينية على عدم العودة الى المحادثات الا بعد رفع العقوبات المالية.الا ان مفوض كوريا الشمالية ابلغ هيل اليوم الثلاثاء ان بلاده مستعدة الان للتعامل مع مسالة العقوبات المالية في اطار المحادثات السداسية.

وقال هيل quot;لقد رغبوا في الحصول على تطمينات باننا سنعالج مسالة الاجراءات المالية في اطار المحادثات السداسيةquot;.ورحب البيت الابيض بتاكيد كوريا الشمالية تعهدها بالتخلي عن اسلحتها النووية مقابل تنازلات، حسب ما افاد المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي غوردون جوندرو.

كما اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء عن quot;سعادته البالغة للتقدم الذي احرزquot; عقب اعلان بيونغ يانغ قرارها العودة الى المحادثات المتعددة الاطراف بشأن برنامجها النووي.واعلن بوش ارسال فرق اميركية الى آسيا للتحقق من تطبيق القرار الدولي بفرض عقوبات على كوريا الشمالية ومن فاعلية المباحثات مع بيونغ يانغ بشأن البرنامج النووي لدى استئنافها. كما رحبت كوريا الجنوبية بقرار كوريا الشمالية العودة الى المحادثات المتوقفة.

وقال تشو كيو-هو المتحدث باسم الخارجية الكورية الجنوبية ان quot;الحكومة ترحب بالاتفاق الذي تم التوصل اليه في اجتماع بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية والصين حول استئناف المحادثات السداسيةquot;.كما رحبت اليابان بقرار كوريا الشمالية العودة الى طاولة المفاوضات السداسية.

وافادت وزارة الخارجية الصينية ان الاتفاق جاء في محادثات مفاجئة ضمت مندوبي البلدان الثلاثة في المحادثات.وياتي الاتفاق المفاجئ بعد ان زار المسؤول الصيني تانغ جياخوان كوريا الشمالية والتقى بزعيمها كيم جونغ-ايل في وقت سابق من هذا الشهر.

وتتعرض بيونغ يانغ للضغوط للعودة الى المحادثات السداسية او مواجهة فرض عقوبات دولية عليها بسبب اجراءها تجربة نووية في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر.وتشارك في المحادثات السداسية كل من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وروسيا والصين واليابان.

المعارضة الديموقراطية تطلب اجراء محادثات ثنائية مع كوريا الشمالية

من جهته رحب زعيم المعارضة في مجلس الشيوخ الاميركي هاري ريد اليوم بقرار بيونغ يانغ العودة الى المحادثات المتعددة الاطراف بشان برنامجها النووي ووصفها بانها quot;مرحلة ايجابيةquot; لكنها متواضعة، مطالبا في الوقت نفسه باجراء محادثات ثنائية مباشرة.

وقال ريد quot;نظرا الى ان سياسة الرئيس (جورج) بوش سمحت لقدرات التسلح النووي لكوريا الشمالية بالازدياد بقوة، فانه ينبغي ان يتعهد الرئيس بتغيير فوري لتوجهه وان يستمع الى دعوات من الحزبين لتعيين موفد خاص يتمتع بسلطة اعادة اطلاق المحادثات السداسية والمباشرة بمحادثات ثنائية مباشرة مع كوريا الشماليةquot;.

انان يعرب عن سروره لعودة بيونغ يانغ الى المحادثات السداسية

بدوره اعرب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم عن سروره لاعلان كوريا الشمالية موافقتها على العودة الى المحادثات السداسية حول برنامجها النووي، كما اعلن المتحدث باسمه في بيان. قال البيان ان انان quot;اعرب عن سروره لان الصين والجمهورية الديموقراطية في كوريا والولايات المتحدة اتفقت على استئناف المحادثات السداسيةquot;.

من جهة اخرى، رحبت روسيا بحذر اليوم باعلان كوريا الشمالية العودة الى المفاوضات، وقال سكرتير مجلس الامن الروسي ايغور ايفانوف في مؤتمر صحافي في موسكو quot;اذا ما صح ذلك (استئناف المفاوضات)، فاننا سنرحب به ايضاquot;. وقال quot;بقدر ما نسرع في استئناف المفاوضات، بقدر ما نسرع في خفض التوترquot;.

وفي لندن عبرت بريطانيا عن ترحيبها هي الاخرى باعلان استئناف المفاوضات السداسية. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية quot;اننا نعرب عن ارتياحنا لهذا التطور الايجابي جدا واننا ممتنون للصين على جهودهاquot; في الوصول الى هذا القرار.

روسيا مستعدة لدعم الاستئناف السريع للمباحثات حول كوريا الشمالية

وقال ممثل وزارة الخارجية الروسية في معرض تعليقه على نتائج الاتفاق المبدئي بين الصين والولايات المتحدة وكوريا الشمالية حول استئناف الحوار quot; السداسيquot; أن روسيا مستعدة لتقديم أقصى الدعم لاستئناف المباحثات السداسية لحل المشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية والتي انقطعت منذ نهاية العام الماضي.

وقال quot; إن وزارة الخارجية الروسية ترحب بهذا القرار. وقد دعا الجانب الروسي بثبات ولا يزال يدعو إلى تحويل شبه الجزيرة الكورية إلى منطقة خالية من السلاح النووي بالوسائل السياسية الديبلوماسية وبمشاركة جميع الأطراف المعنيةquot;.

هذا ويشارك في المباحثات السداسية التي بدأت في بكين في أغسطس عام 2003 ديبلوماسيون رفيعوا المستوى من روسيا والولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية واليابان وكوريا الشمالية. ومع نهاية عام 2005 أوقفت بيونغ يانغ هذه المباحثات ردا على العقوبات المالية الأمريكية وحيدة الجانب ضد كوريا الشمالية.

وكان ممثلو الصين والولايات المتحدة وكوريا الشمالية وبمبادرة من الجانب الصيني أجروا في 31 أكتوبر الجاري لقاء غير رسمي اتفقوا فيه على استئناف المباحثات السداسية.