محمد الخامري من صنعاء : نفى الشيخ عبد المجيد الزنداني رئيس جامعة الإيمان والمطلوب اليمني الوحيد من قبل مجلس الأمن بتهمة تمويل تنظيم القاعدة ، نفياً قاطعاً أي صلة بين جامعته والمعتقلين الأجانب من جنسيات أوروبية الذين تتهمهم السلطات اليمنية بتهريب أسلحة إلى الصومال ، نافياً أن يكون احدهم قد درس فيها.
وقال بيان صادر عن مكتب الشيخ الزنداني إن الأجانب المقبوض عليهم quot;لا علاقة لهم بالجامعة من قريب أو من بعيدquot;, معبرا عن استغرابه من قيام وسائل إعلام محلية بنشر مثل هذه الأنباء وتبنيها لحملة استهداف وصفها بالغربية ضد الجامعة والوطن دون تحر للموضوعية والمهنية الصحفية.
وأكد البيان أن جامعة الإيمان مؤسسة تعليمية تعمل في إطار الدستور والقوانين اليمنية , مستنكرا إقحامها والزج بها في مثل هذه القضايا المسيئة إليها وإلى الوطن والتي لا تخدم إلا حملة الاستهداف التي تقودها قوى أجنبية معروفة بعدائها لرسالة الجامعة.
وطالب البيان الصحفيين بالتواصل المباشر مع الجامعة لتحري الموضوعية والمهنية والوقوف على الحقيقة وتجليتها للناس.
من جانب آخر وفي سياق متصل شنت الصحف الاسترالية اعنف هجوم لها على جامعة الإيمان والشيخ عبد المجيد الزنداني حيت وضعت صحيفة الديلي تلغراف صورة كبيرة بحجم نصف الصفحة الأولى للشيخ عبد المجيد الزنداني وبجانبه عنوان عريض quot;مُنظر أسامة درب الاستراليينquot; وأرفقت الصحيفة ذلك بعدد من المواضيع التي تناولت الشيخ والجامعة ووصفتها بـquot;مركز تدريب للإرهابيينquot;.
وكانت اليمن اعتقلت منتصف أكتوبر الماضي مجموعة مكونة من ثمانية أشخاص من جنسيات أوروبية وأفريقية مختلفة quot;دنمركي وثلاثة استراليين وبريطاني وألماني و صوماليquot; إضافة إلى شخص ثامن من دولة أوروبية quot;لم تذكر جنسيتهquot; بتهمة تهريب الأسلحة إلى الصومال ، وأن التحقيقات الأولية معهم تشير إلى أنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة.
وكانت السفارة البريطانية في اليمن أكدت أن الحكومة اليمنية تتهم 8 أشخاص بينهم مواطن بريطاني وتحتجز مواطن دنمركي كانت ألقت القبض عليه بذات التهمة وهي تهريب أسلحة من اليمن إلى الصومال ، مشيرة إلى أن التقارير التي بثتها قناة تلفزيونية دنمركية حول هذا الموضوع صحيحة.
وكانت قناة تلفزيونية دنمركية قالت أن الخارجية الدنمركية تتابع مجريات التحقيق مع المتهم الدنمركي البالغ 23 عاماً والذي تشتبه المخابرات الدنمركية بانتمائه إلى جماعات إسلامية بعد إشهار إسلامه في وقت سابق ومغادرة الدنمرك مع زوجته وطفله إلى اليمن.
وكانت وكالة إسوشييتد برس قالت إن السلطات اليمنية اعتقلت دنمركي وثلاثة استراليين بتهمة محاولة تهريب أسلحة.
ونقلت عن مسؤول امني يمني قوله أن اعتقال الدنمركي مع الثلاثة الاستراليين الذين قالت أنهم اعتنقوا الإسلام ودرسوا في جامعة الإيمان من قبل أجهزة الأمن اليمنية جاء إثر محاولتهم تهريب أسلحة من الأراضي اليمنية إلى الصومال.
وقال مسؤول الخدمة القنصلية بوزارة الخارجية الدنمركية quot;كل ما يمكنني قوله هو أن الرجل الذي يحمل الجنسية الدنمركية قد تمت عملية اعتقاله بناء على ما وردتنا من معلوماتquot;. مضيفا quot;إن هذه المعلومات تعتبر معلومات شخصية حساسة ويتم التحفظ عليها بسرية تامةquot;.
وقالت الوكالة أن مصدر أمني أفاد أنه من بين أكثر من (12) شخصاً تم اعتقالهم في الحملة الأمنية هناك (6) منهم يعتقد أن لديهم ارتباطات بخلية صنعاء ، منوهاً إلى أن أحد المعتقلين شخص يدعى إبراهيم عبد الله السنحي المعروف باسم أبو دجانة المسيكي، الذي اعترف خلال التحقيقات أنه كان مكلفاً بتنفيذ هجوم بسيارة مفخخة في مطار صنعاء الدولي.