بروكسل: اعلن وزير الخارجية اليوناني جورج ليليكاس اليوم في بروكسل، ان نيقوسيا ستؤيد وقفا جزئيا لمفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، وليس وقفا محدودا جدا.واضاف الوزير اليوناني انه حيال انقرة التي يؤخذ عليها عدم احترام تعهداتها المتعلقة بقبرص وخصوصا فتح موانئها للسفن القبرصية اليونانية، quot;ثمة موقفان متناقضان اليوم، الاول يدعو الى تعليق الفصول المتصلة بالاتحاد الجمركي بين الاتحاد الاوروبي وتركيا فقط، والاخر يدعو الى تجميد تام. ونحن لا نؤيد هذا الموقف او ذاكquot;.

وكان ليليكاس يتحدث في مؤتمر صحافي في ختام اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الاوروبي، خصص لهذه المسألة.

وتجرى مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي التي بدأت في تشرين الاول/اكتوبر 2005، حول 25 فصلا، ويقترح بعض الدول الاعضاء بألا تعلق سوى الفصول المتصلة بالاتحاد الجمركي.وترفض انقرة ان تطبق على الشطر القبرصي اليوناني بروتوكولها للاتحاد الجمركي مع الاتحاد الاوروبي وبذلك ترفض السماح بدخول السفن والطائرات القبرصية اليونانية موانئها ومطاراتها.ولم يحدد ليليكاس الفصول التي يرغب في تعليقها.

واذا ما فشلت خطة الرئاسة الفنلندية لايجاد تسوية للمسألة القبرصية، ستقرر الدول ال 25 خلال قمتها في 14 و15 كانون الاول/ديسمبر، هل ستعلق ام لا مفاوضات الانضمام مع انقرة، جزئيا او كليا.