نيويورك، أديس ابابا: دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان من جديد الزعماء السياسيين في جمهورية الكونغو الديموقراطية وانصارهم الى الامتناع عن الاحتجاج بالقوة على النتائج الموقتة للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، كما قال المتحدث باسمه اليوم الخميس. واضاف المتحدث ستيفان دوجاريك في ندوة صحافية ان انان quot;قلق من جراء اعمال العنف التي وقعت في كينشاسا في 11 تشرين الثاني(نوفمبر) 2006 وادت الى مقتل اربعة اشخاصquot;. وذكر انه quot;طلب من جميع القادة السياسيين والشعب الكونغولي احترام النتائج بهدوء وبطريقة مسؤولة والامتناع عن اللجوء الى العنف وتجنب الادلاء بتصريحات يمكن ان تهدد اجراء انتخابات وطنية في اجواء سلميةquot;.

وتابع المتحدث ان الامين العام quot;يكرر ان اي تشكيك في النتائج الموقتة يجب ان يتم وفق القانون الانتخابيquot;. ورفض نائب الرئيس جان-بيار بيمبا المرشح الذي خسر في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، اليوم الخميس النتائج التي تؤكد فوز الرئيس المنتهية ولايته جوزف كابيلا، واعلن انه سيطعن بها من خلال استخدام quot;جميع الوسائل الشرعيةquot;. وقال quot;لا استطيع ان اقبل هذه النتائج التي لا تعكس حقيقة صناديق الاقتراع. واتعهد باستخدام جميع الوسائل الشرعية لفرض احترام ارادة شعبناquot;.

واعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة مساء امس الاربعاء النتائج غير النهائية للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي اجريت في 29 تشرين الاول(اكتوبر)، وفيها ان الرئيس المنتهية ولايته كابيلا حصل على 5،58% من الاصوات، في مقابل 41،95% لبيمبا.

أنان: السودان قبل مبدأ نشر قوة مختلطة من الاتحاد الافريقية والامم المتحدة

واعلن أنان ان السودان قبل quot;مبدأquot; القيام بquot;عملية مشتركةquot; بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في مهمة سلام في اقليم دارفور (غرب) الذي يشهد حربا اهلية. وقال انان اثر محادثات مطولة في اديس ابابا خصوصا مع وفد سوداني والاتحاد الافريقي ان quot;مبدء قيام عملية مشتركة قد نال الموافقة وتبقى تسوية مسألة عديد القوةquot; مضيفا ان quot;تعيين مسؤولين كبار للعملية المشتركة سيكون موضع بحث بين الطرفينquot;. واضاف ان quot;قوة السلام ستكون بمعظمها افريقيةquot;.

وتنتشر قوة سلام تابعة للاتحاد الافريقي في اقليم دارفور ولكنها تفتقر الى التمويل والتجهيز. وسوف تحل الامم المتحدة محل هذه القوة بموجب قرار مجلس الامن الدولي الرقم 1706 الصادر في 31 اب(اغسطس) الماضي ولكن الخرطوم اعترضت عليه حتى الان بشدة. واندلعت الحرب في دارفور في شباط(فبرير) 2003 واوقعت حوالى 200 الف قتيل.