غوما (الكونغو الديموقراطية): بدأ الناخبون اليوم الاحد الادلاء باصواتهم في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في الكونغو الديموقراطية التي يتنافس فيها الرئيس المنتهية ولايته جوزف كابيلا ونائبه جان بيار بيمبا. ودعي 25 مليون ناخب للتصويت بعد حملة متوترة في هذا البلد الشاسع الذي تجتاحه النزاعات وينخره الفساد وشهد مواجهات بالاسلحة الثقيلة بين قوات المرشحين من 20 الى 22 آب/اغسطس في كينشاسا.

وسيختار الناخبون ايضا نوابهم الاقليميين الذين سينتخبون بدورهم حكام الاقاليم واعضاء مجلس الشيوخ. وفتحت مكاتب التصويت التي يبلغ عددها 50 الفا و45 مكتبا في الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي (4 تغ) في شرق البلاد وستفتح المراكز في الساعة السادسة (5 تغ) في الغرب.

وستعلن النتائج الموقتة للانتخابات الرئاسية في 19 تشرين الثاني/نوفمبر، اما نتائج الاقاليم فستعلن في الخامس من كانون الاول/ديسمبر.وستنهي هذه الانتخابات الفترة الانتقالية السياسية التي بدأت في 2003 بعد حرب اقليمية شاركت فيها سبعة بلدان افريقية.وقد حصل كابيلا على 44.8 % من الاصوات في الدورة الاولى، في مقابل 20% لبيمبا.

غرب الكونغو
وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها بعيد الساعة 5:15 بتوقيت غرينتش من اليوم الاحد غي غرب الكونغو الديموقراطية لانتخاب رئيس ونواب محليين، بينما يدلي الناخبون في شرق البلاد باصواتهم منذ حوالى الساعة. وبدأ الناخبون التصويت في باندونكو بينما ما زالت معظم مراكز الاقتراع مغلقة في العاصمة كينشاسا بسبب امطار غزيرة تطل منذ ساعات.

وفي حي بادالونغوا الشعبي في كينشاسا فتحت بعض المراكز التي امضى فيها اعضاء اللجنة الانتخابية ليلتهم، ابوابها لكن لم حضر اليها اي ناخب بعد نصف الساعة من بدء الاقتراع.

ودعي 25 مليون ناخب للتصويت بعد حملة متوترة في هذا البلد الشاسع الذي تجتاحه النزاعات وينخره الفساد وشهد مواجهات بالاسلحة الثقيلة بين قوات المرشحين من 20 الى 22 آب/اغسطس في كينشاسا.