اعتدال سلامه من برلين: بدأ اليوم سريان مفعول قرار اتخذته الداخلية الالمانية يسمح بموجبه العمل للاجانب والبحث عن مكان للتأهيل المهني والحصول على اقامة لمدة عامين. وبذلك سيكون أمام حوالي190 ا لف لاجئ فرصة حتى الثلاثين من ايلول( سبتمبر) العام القادم من اجل البحث عن عمل ينالون بموجبه عند تقديم عقد العمل حق الاقامة .

وحسب تقديرات الدوائر الحكومية فان ما بين ال 60 و100 الف اجنبي يمكنهم الاستفادة من هذا القانون الجديد أما البقية فيهددهم قرار التسفير الا ان ذلك لن ينفد في القريب العاجل. وقال وزير داخلية اقليم سكسونيا السفلى اوفيه شونمان بان هؤلاء بحاجة الى مكان عمل دائم من اجل الحصول على حق الاقامة الدائم ومن لا يعثر على عمل سوف يسفر.

لكن ورغم الاتفاق على القرار الا ان بعض السياسيين طالبوا بالمزيد من القواعد المشددة لتنظيم عملية منح الاقامة الدائمة. وفي الوقت الذي يريد سياسييون من الحزب الاشتراكي الديمقراطي دفع القرار الى الامام مطالبين باحداث امكانيات لدخول الاجانب الى سوق العمل اذا مضى على اقامتهم اربعة اعوام يصر سياسيون آخرون من الاتحاد الوطني على تقديم الاجنبي عقد عمل بعدها منحه اقامة كما يجب ان يثبت استقلاليته في تغطية متطلباته المعيشية.
وأمام المطلبين المذكورين تبقى فرصة الحصول على عمل للاجئين صعبة جدا خاصة وأنهم لا يمكنهم التدريب او التأهيل المهني قبل الحصول على اقامة . كماان نسبة البطالة العمالية في المانيا تسد ابواب كثيرة امام هؤلاءخاصة وان الخبرة تنقصهم في المجالات التي يمكن العمل بها على الرغم من تضمن فقرة من القرار الجديد بان عليهم القبول باي عمل يقدم اليهم.