مقديشو :دعا الاسلاميون الصوماليون الذين يسيطرون على ثلث البلاد اليوم الخميس الولايات المتحدة الى ارسال وفد الى العاصمة الصومالية.
وقال عبد الرحيم مودي المتحدث باسم المجلس الاعلى للمحاكم الاسلامية في الصومال لوكالة فرانس برس quot;نحن ندعو الولايات المتحدة الى ارسال وفد للاطلاع على ما يجري في الصومالquot;.

واضاف quot;سيتم استقبال الوفد الاميركي من قبل مسؤولنا للعلاقات الدولية ابراهيم حسن ادو، وهو يحمل الجنسية الاميركيةquot;. واوضح المتحدث ان الاسلاميين يأملون في التعبير بصوت عال للوفد الاميركي عن معارضتهم لمشروع القرار المقترح من واشنطن في مجلس الامن الدولي.
ويتيح نص مشروع القرار رفعا جزئيا للحظر على الاسلحة المفروض منذ 1992 وايضا نشر قوة اقليمية في الصومال.
واكد مودي quot;ان رفع الحظر عن الاسلحة يشكل خطرا على الامنquot;، مضيفا ان quot;الصومال ينقصها السلام وليس الاسلحة وهذا ما يجب ان يدركه الاميركيونquot;.

وقال quot;ان المحاكم الاسلامية ليست لديها مشاكل مع الاميركيين. واذا ما قدمت الولايات المتحدة الحوار فان قادتنا على استعداد للمشاركة فيهquot;.
واوضح ان الدعوة ليست موجهة الى مسؤول اميركي بعينه. وكانت واشنطن وصفت القائد الاعلى للاسلاميين في الصومال الشيخ حسن عويس بquot;الارهابيquot; بسبب علاقات مفترضة مع تنظيم القاعدة. وتشهد الصومال حربا اهلية منذ 1991. والمؤسسات الانتقالية التي انشئت عام 2004 عاجزة عن ارساء الامن في وجه المد الاسلامي المتصاعد منذ 2006 والذي ادى الى سيطرة الاسلاميين على جزء كبير من وسط وجنوب البلاد بما فيها مقديشو.