بشار دراغمه من رام الله: تدرس إسرائيل بالتعاون مع فرنسا إمكانية إلغاء الطلعات الجوية الإسرائيلية فوق لبنان مقابل قيام طائرات فرنسية بهذه المهمة في إطار القوات الدولية المكلفة بحفظ الأمن على الحدود الإسرائيلية اللبنانية وفقا لقرار الأمم المتحدة 1701، شرط أن تحصل اسرائيل على المعلومات التي تجمعها الطائرات الفرنسية.

وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن مدير سفارة تل أبيب في باريس، داني شيكل، يشرف على الاتصالات بهذا الشأن بهدف منع تدهور العلاقات بين إسرائيل وفرنسا على خلفية هذه المسألة.

وقالت الصحيفة أن الخطة الجديدة تم بحثها خلال زيارة سرية قام بها رئيس شعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي عيدو نحوشتان إلى فرنسا، اجتمع خلالها مع كبار المسؤولين في وزارتي الدفاع والخارجية الفرنسيتين.

ونقل عن عناصر في الجيش الإسرائيلي قولها، إن الجيش على استعداد للموافقة على حل الطائرات الفرنسية في سماء جنوب لبنان.

وبحسب المصادر ذاتها فإنه في حال تفعيل الطائرات الفرنسية، فإن إسرائيل سوف توقف تحليق طيرانها، بشرط أن تحصل على الصور الإستخبارية التي تقوم الطائرات الفرنسية بتصويرها.وإلى حين يتم الإتفاق على ذلك، سوف يواصل الطيران الحربي الإسرائيلي تحليقه فوق سماء لبنان.

وتسعى إسرائيل الى حل هذه الأزمة لعدم الخوض بخلافات جديدة مع فرنسا، وتقول معاريف نقلا عن مصادر في الخارجية الإسرائيلية:quot;طالما لم تحل مشكلة تحليق الطيران الإسرائيلي فإن القوات الفرنسية ستظل تهدد بإطلاق النار على الطائرات فالجيش الفرنسي غير راض عن أداء قائد القوات الدولية الفرنسي، إيلان فلاغريني. حيث يشار إليه بأنه غير مؤهل لقيادة القوات الدولية، وأنه ليس لديه النفوذ المطلوبquot;.