إقرأ أيضا

اردوغان يزور ايران وسوريا خلال ايام

تامبيري (فنلندا)، انقرة: أعلن وزير الخارجية الفنلندي اركي توميويا ان المباحثات الأخيرة التي جرت اليوم في فنلندا بين الاتحاد الاوروبي وتركيا بشأن قبرص باءت بالفشل. وقال الوزير الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي للصحافيين quot;لم يتسن التوصل الى اتفاقquot;.

وكان توميويا يتحدث قبل بدء اجتماع ليوروميد بين وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ووزراء دول حوض المتوسط في تامبيري. وقد قدمت فنلندا في نهاية ايلول(سبتمبر) خطة لاستئناف التجارة المباشرة بين الاتحاد الاوروبي وبين المجموعة القبرصة التركية في شمال الجزيرة في مقابل موافقة تركيا على فتح موانئها ومطاراتها امام السفن والطائرات القبرصية اليونانية.

وكانت تركيا وقعت في تموز(يوليو) 2005 بروتوكولا يوسع اتحادها الجمركي مع الاتحاد الاوروبي ليشمل الدول العشر التي انضمت الى الاتحاد عام 2004. الا ان انقرة ترفض تطبيق هذا البروتوكول على الجمهورية القبرصية مطالبة كشرط مسبق برفع الحظر المفروض على quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى تركيا.

وامهل الفنلنديون انقرة حتى السادس من كانون الاول(ديسمبر) المقبل لفتح موانئها ومطاراتها والا بحث الاتحاد في امكانية تجميد مفاوضات انضمامها التي بدأت في تشرين الاول(اكتوبر) 2005، على الاقل جزئيا.

كبير المفاوضين لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي يبدأ جولة اوروبية

ويبدأ وزير الاقتصاد التركي علي باباجان وهو كبير المفاوضين الاتراك مع الاتحاد الاوروبي، اليوم الاثنين جولة تشمل عددا من العواصم الاوروبية يتباحث خلالها بشأن ترشيح بلاده للانضمام الى الاتحاد الاوروبي، كما علم من المقربين منه. واوضح المصدر نفسه ان باباجان سيتوجه اولا الى لندن حيث يشارك خصوصا في ندوة قبل التوجه مساء الثلاثاء الى وارسو التي سيجري فيها الاربعاء مباحثات مع مسؤولين بولنديين.

وسيزور الوزير التركي الاربعاء براغ لمقابلة رئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك وممثلين عن المجتمع الاهلي واوساط الاعمال. وستكون المحطة الاخيرة للوزير التركي الخميس في سلوفينيا التي يعود منها الى تركيا. وتأتي زيارته قبل السادس من كانون الاول(ديسمبر) الذي يعتبر موعدا نهائيا لوفاء تركيا بالتزاماتها الجمركية مع الاتحاد.

واعلن وزير الخارجية الفنلندي اركي توميويا ان المباحثات الاخيرة التي جرت اليوم الاثنين في فنلندا بين الاتحاد الاوروبي وتركيا بشأن قبرص باءت بالفشل. وقد امهلت الرئاسة الفنلندية للاتحاد الاوروبي انقرة حتى هذا التاريخ لفتح موانئها ومطاراتها امام السفن والطائرات القبرصية اليونانية، والا فان الدول الاعضاء ال25 قد تقرر تعليق مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي ولو جزئيا.

وكانت مفاوضات الانضمام بدأت في تشرين الاول(اكتوبر) 2005. وعرضت فنلندا في نهاية ايلول(سبتمبر) خطة ترمي الى استئناف التجارة المباشرة بين الاتحاد الاوروبي والمجموعة القبرصية التركية في شمال الجزيرة المقسمة والحصول في المقابل على موافقة تركيا على فتح موانئها ومطاراتها امام السفن والطائرات القبرصية اليونانية.

ووقعت تركيا تموز(يوليو) 2005 بروتوكولا يوسع اتحادها الجمركي مع الاتحاد الاوروبي ليشمل الدول العشر التي انضمت في 2004 الى الاتحاد وبينها قبرص. لكن تركيا لا تزال ترفض تطبيق بنود هذا البروتوكول على القبارصة اليونانيين وتطالب مسبقا برفع الحصار المفروض على quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى انقرة.