انقرة: قال محمد عاكف بكي الناطق باسم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم ان اردوغان سيلتقي البابا بنديكتوس السادس عشر لدى وصوله الثلاثاء الى مطار انقرة، قبل ان يتوجه الى لاتفيا للمشاركة في قمة حلف شمال الاطلسي. واوضح بشان هذا اللقاء الذي يثير جدلا منذ عدة اسابيع quot;ستجرى محادثات في المطارquot;.

ونفى اردواغان مرارا ان يكون يسعى الى تجنب لقاء البابا الذي يقوم باول زيارة الى دولة مسلمة، في تركيا من الثلاثاء الى الجمعة. ويتزعم اردوغان وهو اسلامي سابق تحول الى quot;ديموقراطي محافظquot; حزبا منبثقا عن التيار الاسلامي اعلن عدة من اعضائه معارضتهم لزيارة البابا.

زيارة البابا لتركيا لن تخمد نقمة المسلمين

من جهة ثانية رأى اكبر مرجع ديني تركي اليوم ان زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر الى تركيا من الثلاثاء الى الجمعة هذا الاسبوع quot;هي رغم كل شيء خطوة جيدةquot; لكنها غير كافية لاخماد quot;نقمةquot; المسلمين بعد الجدل العنيف الذي نتج عن كلمة القاها اخيرا وتناول فيها الاسلام. وقال مدير قسم الشؤون الدينية في الحكومة التركية علي بردق اوغلو في مقابلة نشرتها صحيفة اقسام quot;بعد كل ما جرى فان زيارة البابا هي رغم كل شيء خطوة جيدة. لكن يجب الا نعتبر هذه الزيارة (..) بمثابة خطوة كافية لفتح باب الحوار بالكامل واخماد النقمة بعد التصريح المؤسفquot;.

غير ان بردق اوغلو الذي سيلتقي الحبر الاعظم بعد ظهر الثلاثاء في مديرية الشؤون الدينية في انقرة قال انه يفضل quot;النظر الى المستقبل بدل فتح ملفات قديمةquot;. واضاف quot;ان الجلوس مع احد ما والتحدث معه لا يعني الموافقة على ارائهquot;.

وكان الموظف الكبير في الحكومة التركية العلمانية ممن بادروا الى ادانة الكلمة التي القاها البابا في 12 ايلول(سبتمبر) في ريغنسبورغ (المانيا) وتطرق في احد مقاطعها عن العلاقة بين الاسلام والمنطق واعتبر ان ما قاله الحبر الاعظم يعكس quot;الضغينة الكامنة في قلبهquot; ويعطي عن الاسلام quot;صورة مجتزأة مبنية على الافكار المسبقةquot;.