نيويورك (الامم المتحدة): مدد مجلس الامن الدولي ولمدة عام مهمة القوة المتعددة الجنسية بقيادة اميركية في العراق.وفي قراره الرقم 1723 الذي تبناه باجماع اعضائه ال15، مدد مجلس الامن الدولي حتى 31 كانون الاول/ديسمبر 2007 مهمة القوة التي تنتهي نهاية العام.وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد طالب بهذا التمديد في رسالة الى مجلس الامن بتاريخ 11 تشرين الثاني/نوفمبر. وقد دعمت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس هذا الطلب في رسالة بتاريخ 17 الجاري.

وينص القرار على اعادة النظر في مهمة القوة بطلب من الحكومة العراقية او قبل 15 حزيران/يونيو2007 وان ينهي مجلس الامن هذه المهمة اذا طلبت الحكومة العراقية ذلك.

من ناحيته، اعرب السفير الاميركي لدى الامم المتحدة جون بولتون عن ارتياحه لهذا التصويت. وقال ان المجلس اتخذ quot;قرارا مهما يظهر عزمه على مواصلة التعاون مع الحكومة العراقيةquot;.واعتبر انه quot;من المناسب ان يتحرك المجلس قبل يوم او يومين من اللقاء بين الرئيس (الاميركي جورج) بوش ورئيس الوزراء المالكي في عمانquot;.

ويتوجه الرئيس بوش غدا الاربعاء الى عمان لاجراء محادثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد تكون حاسمة حول مستقبل سياسته تجاه العراق.واقر مجلس الامن الدولي ايضا في قراره تمديد ولنفس الفترة مهمة صندوق التنمية من اجل العراق والمكتب الدولي للمراقبة. ويتلقى صندوق التنمية من اجل العراق عائدات الصادرات النفطية والغاز الطبيعي في حين يؤمن المكتب الدولي للمراقبة الاشراف على العمليات التجارية التي يقوم بها الصندوق.