ريغا: دعا حلف شمال الاطلسي اليوم الاربعاء كل من البوسنة الهرسك، ومونتينغرو وصربيا للانضمام الى برنامج الشراكة من اجل السلام مما يعزز العلاقة بين هذه الدول والحلف العسكري. وجاء في بيان للحلف بعد قمته في لاتفيا quot;نظرا لاهمية الاستقرار الطويل الامد في غرب البلقان واقرارا بالتقدم الذي تم احرازه حتى الان (...) فقد دعونا هذه الدول الثلاث للانضمام الى برنامج الشراكة من اجل السلام ومجلس الشراكة الاوروبية الاطلسيةquot;.

وتحدد تلك البرامج اطار التعاون العملي مع الدول التي تتطلع الى الانضمام الى حلف الاطلسي ويسمح لها ببناء علاقة مع الحلف تستند الى اولولاياتها. وقال زعماء الحلف انهم يتوقعون ان تتعاون البوسنة وصربيا خصوصا مع محكمة الجزاء الدولية ليوغسلافيا السابقة والمكلفة بمحاكمة المتهمين بارتكاب جرائم حرب في النزاعات التي هزت البلقان في التسعينات. واضاف الاعلان quot;سنراقب عن قرب جهود هذه الدول في هذا المجالquot;.

وقد وجهت الاتهامات للزعيم البوسني الصربي السابق رادوفان كرادجيتش والقائد العسكري في زمن الحرب راتكو ملاديتش بارتكاب جرائم ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية خلال الحرب. ولا يزال الرجلان طليقين.

ورحبت صربيا بدعوة الحلف الاطلسي. وصرح وزير الخارجية فوك دراسكوفيتش لوكالة انباء quot;بيتاquot; الخاصة ان quot;هذه رسالة واضحة اخرى الى القوى القومية في صربيا انه لن تكون هناك عودة الى الماضيquot;. وقال الرئيس الصربي بوريس تاديتش quot;ان هذه انباء عظيمة لمواطنينا وجيشنا ودولتناquot;.

الا ان ممثلة هيئة الادعاء بمحكمة جرائم الحرب في لاهاي كارلا ديل بونتي اعربت عن quot;اسفهاquot; لهذه الدعوة، حسب المتحدث باسمها. وقال المتحدث انطون نيكيفوروف للصحافيين quot;تأسف ممثلة هيئة الادعاء لهذا القرار لانه يبدو كمكافأة لعدم تعاون تلك الدول (...) مع مكتب الادعاءquot;.