باريس : قال امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح إن الأولوية يجب أن تعطى لتسوية النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني لإرساء الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط حتى وان كان الوضع في العراق يشكل ايضا مصدر quot;قلقquot;. وأوضح أمير الكويت الذي يقوم بزيارة رسمية إلى فرنسا، في حديث مع صحيفة quot;لو فيغاروquot; الفرنسية اليوم الخميس quot;حتى وان كنا نأمل في ان تسمح الظروف قريبا للاميركيين بتسريع وتيرة إعادة إعمار العراق، تعتبر الكويت أن الأولوية اليوم يجب أن تعطى لتسوية النزاع الإسرائيلي-الفلسطينيquot;.

واضاف quot;من الضروري وضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني ورفع الحصار المفروض عليه وإنهاء أعمال العنف التي تمارسها إسرائيل التي يتوجب عليها تطبيق جميع القرارات الدولية. يجب ان يكون ذلك اولوية الاسرة الدوليةquot;. وردا على سؤال حول العراق قال الشيخ صباح الاحمد الصباح ان الوضع في هذا البلد quot;يثير قلقا كبيراquot;.
وتابع ان quot;حربا اهلية في العراق سيكون لها آثار على الكويتquot; مؤكدا انه يدعم مشروع المصالحة الوطنية الذي اقترحه رئيس الوزراء العراقي نور المالكي وانه quot;يتابع باهتمام اللقاءات مع العشائر ورجال الدينquot;.

واضاف أن انسحابا اميركيا من العراق في الظروف الحالية سيؤدي الى quot;حرب أهلية سيدفع العالم بأسره ثمنهاquot;. ودعا الى quot;انسحاب القوات الاميركية من المدن العراقية وانتشارها في ضواحيهاquot;. وبشأن الملف النووي الايراني اوصى أمير الكويت بفتح حوار بين طهران وواشنطن لان quot;التهديد بضرب المنشآت النووية الايرانية كما يفعل البعض ليس حلاquot;.


الحكومة الكويتية تقدم 5 ملايين يورو لمتحف اللوفر


افاد مصدر في السفارة الكويتية في باريس ان الكويت قدمت هبة بقيمة خمسة ملايين يورو الى متحف اللوفر بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح لفرنسا وتستمر ستة ايام.وجاء في بيان صادر عن السفارة انه بقرار من امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح قدمت الحكومة الكويتية هبة الى متحف اللوفر بقيمة خمسة ملايين يورو.
كذلك قدمت الكويت هبة بقيمة مليون يورو الى معهد العالم العربي في باريس الذي يواجه صعوبات مالية كبيرة للمساهمة في التطور الثقافي والفني لهذه المؤسسة التي تشكل صلة وصل وتبادل بين الثقافات والحضارات.


ويفترض ان يزور الأمير الجمعة معهد العالم العربي حيث يقام معرض لفنانات كويتيات ثم متحف اللوفر. ويزور الامير في المتحف قسم الفن الاسلامي الذي سينقل اعتبارا من العام 2009 الى جناح خاص بفضل هبة قدمها الامير السعودي الوليد بن طلال قيمتها 17 مليون يورو.وقال السفير احمد الابراهيم ان quot;الكويت تدعم بقوة التقارب مع فرنسا في شتى المجالات خصوصا في مجالي الفن والثقافةquot; مضيفا ان زيارة الامير quot;تشكل علاقة ثقافية جديدة اهم بكثير من تلك التي كانت قائمة في الماضيquot;.ووجه العاملون في معهد العالم العربي دعوة الى الاضراب اليوم الخميس احتجاجا على خطط لصرف موظفين من الخدمة.
وافاد مجلس ادارة المعهد ان quot;هذه الخطة محدودةquot; وتطال اقل من 10 اشخاص وهي ترمي الى quot;المساهمة في تحسين أوضاع المعهد الماليةquot;.