الامم المتحدة: قال المندوب الاميركي الدائم لدى مجلس الامن جون بولتون ان بعثته ستوزع في وقت لاحق اليوم مشروع قرار يصادق بموجبه المجلس على جهود الاتحاد الافريقي والهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق افريقيا (ايغاد) لنشر قوات اقليمية لحفظ السلام في الصومال. وقال بولتون في تصريح للصحافيين quot;نود من خلال القرار الاعراب عن دعم هذه الجهود لارساء الاستقرار في الصومال وهذا كما هو واضح في صالح الولايات المتحدةquot;.

واوضح ان الحكومة الانتقالية في الصومال تقع تحت ضغوط من قبل اتحاد المحاكم الاسلامية quot;ويتعرض استقرار الصومال لمخاطر فادحة وما نرغب في القيام به هو المصادقة على (نشر) قوات حفظ سلام اقليمية في الصومال والتي دعت اليها العديد من البلدان الافريقية لجلب الاستقرار الى الصومال والسماح بحل سياسي هناكquot;.

واقر بولتون بان الموقف في الصومال quot;معقد للغاية ومشروع القرار المقترح هو خطوة تجاه حل الموقف ونحن لا ندعي ان هذا القرار وحده سيمثل حلا متكاملا فهناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام بهquot;.

وكان اتحاد المحاكم الاسلامية قد اعرب عن رفضه لفكرة نشر قوات حفظ سلام افريقية في الصومال معتبرا ان ذلك سيكون بمنزلة quot;غطاء لغزوquot; كما اعتبر وزير الاعلام الاريتري علي عبدة في وقت سابق هذا الاسبوع الاقتراح بنشر القوات مقدمة لما وصفه بزعزعة الاستقرار في منطقة القرن الافريقي.

وتسيطر قوات اتحاد المحاكم الاسلامية التي تدعمها ارتريا على العاصمة الصومالية مقديشيو ومعظم الانحاء الوسطى والجنوبية من البلاد وهي تعادي الحكومة الصومالية الانتقالية التي يعترف بها المجتمع الدولي وتحظى بدعم اثيوبيا والولايات المتحدة والبلدان الغربية.

وحذر الوزير الارتيري كذلك من ان موافقة مجلس الامن على نشر قوات افريقية في الصومال quot;سيكون له عواقب وخيمة ليس فقط على الصومال بل على امن واستقرار المنطقة باكملها فالحل يقع في ايدي الصوماليين الذين يجب تركهم وشؤونهم لحل مشكلاتهمquot;.