بهية مارديني من دمشق: أفرجت السلطات السورية امس عن المعتقلين الذين احتجزتهم بعد ان كانوا في السجون الليبية. وقال عبد الكريم الريحاوي رئيس المنظمة السورية لحقوق الانسان quot;سواسيةquot; في تصريح خاص لـquot;ايلافquot;quot; ان السلطات السورية افرجت عن المواطن السوري حسين النابلسي والفلسطينينين السوريين محمود شحيبر واحمد الروبي وفتح الله شحيبر بعد ان كانت احتجزتهم لدى عودتهم من ليبيا حيث تم الافراج عنهم بموجب عفو رئاسي خاص من العقيد معمر القذافيquot; ، واشار الى quot;انهم قضوا اكثر من ستة عشر عاما في السجون الليبية جراء حكم جائر اصدرته بحقهم محكمة الشعب الاستثنائية في بنغازيquot;.

واعتبر الريحاوي انquot; هذا العفو الذي اصدره القذافي جاء نتيجة للجهود الكبيرة التي بذلتها المنظمة السورية لحقوق الانسان (سواسية ) عبر تعاونها مع العديد من الهيئات والشخصيات الدولية للعمل على الافراج عن جميع المعتقلين على خلفية هذه القضيةquot;. واعرب الريحاوي عن quot;ارتياحه العميق للافراج عن هؤلاء المعتقلين وعودتهم الى اسرهم بعد سنوات طويلة من الالم والمعاناة في السجون الليبيةquot; .

وطالب quot;الحكومة السورية بالتعامل بنفس الروح الايجابية مع ملف الاعتقال السياسي في سوريا عبر القيام بالافراج الفوري عن جميع السجناء السياسيين ومعتقلي الراي والضمير في سوريةquot;.