لوكا:اقر الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي اليوم بوجود quot;اختلافات في تقييمquot; الوضع بشأن سوريا. وقال شيراك في مؤتمر صحافي مشترك مع برودي quot;لو حصل بعض الاختلاف في تقييم التدابير والاجراءات فان هدفنا واحد ويتمثل في وضع سوريا امام مسؤولياتها وضمان استقرار لبنان واستقلالهquot;.من جانبه قال برودي ان quot;ثمة اختلافات لكنها محض تكتيكية ضمن استراتيجية مشتركةquot;.

وكان رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي والرئيس الفرنسي جاك شيراك اففتحا صباح اليوم قمة بلديهما الثنائية الدورية بمشاركة وفدين وزاريين كبيرين لبحث جدول اعمال اقتصادي وسياسي أوروبي كثيف يشمل الأوضاع في لبنان وخطوط السكك الحديدية فائقة السرعة بين البلدين.

واستقبل رئيس الوزراء الايطالي وحرمه بالقصر الدوقي التاريخي بمدينة لوكا باقليم توسكانا الرئيس الفرنسي وحرمه باقامة حفل استقبال رسمي شمل استعراض حرس الشرف الايطالي ايذانا باستهلال سلسلة من الاجتماعات الوزارية الثنائية بين 8 وزراء من كل جانب.

وشمل جدول اعمال القمة بحث موضوعات عدة من أبرزها مشاركة ودور ايطاليا وفرنسا في مهمة اليونيفيل في لبنان وتطور الأوضاع هناك بعد اغتيال الوزير الجميل والعلاقات المتوازية مع الفلسطنيين والاسرائيليين وصولا الى تأكيد التزام الحكومتين بتنفيذ مشروع الخط الحديدي فائق السرعة بين مدينتي تورينو الايطالية وليون الفرنسية.

وكانت مصادرفي رئاسة الوزراء الايطالية افادت أن القمة ستشهد توقيع اتفاقية بين البلدين حول البحوث الجوية والفضائية والتجديد التكنولوجي وهي الاتفاقية التي توصلت الحكومتان الى صياغتها في باريس في اليوم نفسه من العام الماضي وتهدف الى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الفضاء من خلال مشروعات تحسين وتطوير التعاون العلمي والهندسي.

كما ستبحث القمة عددا من المسائل المتعلقة بالطاقة والتعاون الصناعي من بينها بحث امكانية دمج شركة الخطوط الجوية الايطالية (اليتاليا) المتعثرة مع الفرنسية (اير فرانس) بالاضافة الى القضايا الأوروبية وتنسيق المواقف بين البلدين من أجل اعادة دفع عملية الوحدة الأوروبية.

ويشارك في القمة من كلتا الحكومتين وزراء الخارجية والثقافة والدفاع والاقتصاد والصناعة والسياسات الأوروبية والمواصلات والأشغال العامة والجامعات.

وفي ختام الاجتماعات الثنائية في مختلف الاختصاصات سيترأس برودي وشيراك الجلسة الموسعة بين الحكومتين الايطالية والفرنسية يليها حفل توقيع الاتفاقيات التي تم التوصل اليها ثم سيعقد الرئيسان مؤتمرا صحافيا عصر اليوم قبل المأدبة التي أقامها برودي تكريما لضيوفه.

ومن المقرر أن يودع رئيس الحكومة الايطالية ووزراؤه الرئيس الفرنسي والوفد الوزاري المرافق له في مطار مدينة بيزا القريبة قبل عودته الى العاصمة روما.