مقديشو: تظاهر نحو اربعة الاف شخص من انصار المحاكم الاسلامية اليوم في مقديشو احتجاجا على مشروع قرار تدعمه الولايات المتحدة في مجلس الامن الدولي ينص على رفع الحظر جزئيا على الاسلحة في الصومال على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ويهدف تخفيف الحظر المفروض منذ 1992 لكنه ينتهك باستمرار باقرار من الامم المتحدة نفسها، الى تسليح قوة اقليمية لنشرها في الصومال وهو ما يعارضه الاسلاميون قطعا. واعلن الشيخ عبد الرحمن جنقوع المسؤول الكبير في المجلس الاسلامي الاعلى في الصومال، وهي اكبر هيئة اسلامية في البلاد، quot;نرى ان اميركا تفضل لعبة الحرب على الاستقرار، فلننطلق جميعا في لعبة الحربquot;. واضاف ان quot;اميركا تبيت لمؤامرة جديدة واذا تمت المصادقة على هذا المشروع فان المحاكم الاسلامية ستدافع عن نفسهاquot;.

وينص مشروع القرار في الاساس على نشر قوات عديدها ثمانية الاف رجل بتفويض من الاتحاد الافريقي على ان توفرها الهيئة الحكومية للتنمية (ايغاد) التي تضم سبع دول من شرق افريقيا بما فيها الحكومة الانتقالية الصومالية. وتطالب الحكومة الانتقالية الصومالية المدعومة من اثيوبيا لكنها عاجزة على بسط نفوذها على البلاد، بنشر قوات السلام وهو ما تعارضه قطعا المحاكم الاسلامية التي استولت على القسم الاكبر من وسط وجنوب البلاد خلال الاشهر الماضية.