مقديشو: علم من مصادر طبية ان 17 شخصا لقوا مصرعهم عقب هطول امطار غزيرة ليل السبت الى في العاصمة الصومالية مقديشو ما يرفع الى 27 عدد ضحايا سوء الاحوال الجوية هذا الاسبوع في الصومال. وقال شهود لوكالة فرانس برس ان الضحايا واغلبهم من الاطفال وكبار السن، دفنوا في منازلهم المتداعية والتي انهارت اثر هطول الامطار الغزيرة. وقال عبد الله الشيخ علي الممرض في مستشفى عرفات بمقديشو لوكالة فرانس برس quot;ان الحصيلة بلغت 17 قتيلاquot;.

وكانت حصيلة سابقة نقلا عن شهود اشارت الى مقتل سبعة اشخاص بينهم ستة اطفال. وقال الصيدلاني عمر محمد علي quot;انها مأساة (..) عالجت اربعة من افراد اسرة واحدة في شمال مقديشو غير ان الام وابنها البالغ من العمر ثلاث سنوات كانا قد توفيا حين وصلت الى المكانquot;. واوضح quot;ان المطر كان من القوة بحيث تسبب في انهيار منزلهم القديمquot;.

وتم العثور على جثث خمسة اطفال في منزل انهار في حي ورديغلاي جنوب مقديشو. وقال امين راج quot;كانت الساعة حوالي 20:30 (17:30 ت غ) حين افقت على اصوات اشخاص يطلبون المساعدة. اتجهت الى المكان ورأيت اشخاصا يرفعون انقاض منزل تهدم حيث اكتشفوا جثث خمسة اطفال داخلهquot;. وقال سكان ان 61 منزلا تهدم بسبب هذه الامطار التي استمرت في الهطول لسبع ساعات.

وفي بداية الاسبوع، لقي عشرة اشخاص على الاقل مصرعهم وتم ترحيل مئات اخرين اثر فيضانات سببتها امطار غزيرة هطلت في جنوب الصومال. وتشهد الصومال حربا اهلية منذ 1991. ومنذ حزيران(يونيو) 2006، يواصل الاسلاميون بسط نفوذهم في الوسط والجنوب، فيما تبدو الحكومة الصومالية المدعومة من اديس ابابا عاجزة عن احلال النظام في البلاد.