مقديشو: تظاهر حوالى ستة الاف شخص اليوم في العاصمة الصومالية مقديشو بدعوة من الاسلاميين الذين يحتجون على الوجود المفترض لقوات اثيوبية على الاراضي الصومالية، والذين زادوا من وتيرة تجنيد المقاتلين من اجل quot;الجهادquot;.وخاطب شيخ شريف شيخ احمد رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس الاسلامي الاعلى في الصومال، خاطب المتظاهرين بقوله quot;نبلغكم اننا ابتداء من اليوم سنهاجم القوات الاثيوبية اينما وجدت في الصومال، وان الجهاد قد بدأquot;.واضاف quot;ادعو جميع الذين يقتنون سلاحا الى حمله والمشاركة في المعركة ضد الغزاة الاثيوبيينquot;.

واكدت ميليشيات المحاكم الاسلامية يوم الاربعاء انها جندت ثلاثة الاف مقاتل على الاقل للمشاركة في الجهاد ضد القوات الاثيوبية التي تؤكد وجودها في الصومال منذ بضعة اشهر.وقال المسؤول الاسلامي احمد عبد الله quot;فتحنا سبعة معسكرات للتجنيد هنا في مقديشو للمتطوعين في سبيل الجهادquot;. واضاف quot;اؤكد ان على كل صومالي التوجه الى مراكز التجنيد هذه، ثم يمكننا ان نبدأ بالحاق الهزائم بأعدائنا منذ فترة طويلة واعداء اللهquot;.

وذكر الاسلاميون وسكان الصومال في الاشهر الاخيرة ان قوات اثيوبية انتشرت في بلادهم لدعم الحكومة الانتقالية الضعيفة، الا ان هذه الحكومة واديس ابابا تنفيان ذلك.

واعلن الاسلاميون يوم الثلاثاء انهم اسروا ضابطا في الجيش الاثيوبي خلال معارك دامية يوم الاحد ضد ميليشيا متحالفة مع الحكومة.وتشهد الصومال المجاورة لاثيوبيا حربا اهلية منذ 1991. ومنذ حزيران/يونيو 2006، يواصل الاسلاميون بسط نفوذهم في الوسط والجنوب، فيما تبدو الحكومة الصومالية المدعومة من اديس ايايا عاجزة عن بسط الامن.