ليفني ودوست بلازي خلال مؤتمرهما الصحافي

أندريه مهاوج من باريس: اسهمت زيارة وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبني ليفني الى فرنسا في التفاهم على جملة بنود شكلت في المدة الاخيرة عامل توتر في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ومنها بشكل خاص مسألة استمرار تحليق الطيران الاسرائيلي في الاجواء اللبنانية وطرح مبادرة فرنسية ايطالية اسبانية للسلام رفضتها اسرائيل بشدة حينها.

وقد اجرت الوزيرة الاسرائيلية محادثات مع كل من وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي والرئيس جاك شيراك واوضحت في مؤتمر صحافي مع دوست بلازي ان بلادها ملتزمة بوقف اطلاق النارمع الفلسطينيين على الرغم من الخروقات الفلسطينية واكدت على ضرورة منع حماس من تنفيذ اهدافها معتبرة ان رئيس السلطة محمود عباس يبقى المحاور الاساسي لاسرائيل وبررت رفض بلادها لمبادرة السلام الثلاثية بالقول ان اسرائيل ترفض مفاجاتها بافكار وطروحات من دون تشاور مسبق او من دون الاطلاع عليها او اعلامها بها.

لبنان

وفيما خص الموضوع اللبناني أعلنت ليفني ان الطلعات التي يقوم بها الطيران الاسرائيلي فوق جنوب لنبان تبقى ضرورية quot;طالما لم يحترم (حزب الله) الحظر على الاسلحةquot;.وأضافت quot;طالما لم يحترم الحظر المفروض على تسليم الاسلحة (الى حزب الله) سيكون هناك مشكلة ليس فقط بالنسبة الى اسرائيل بل بالنسبة الى جميع الاطراف المعنيةquot;. واضافت ان quot;السبب الوحيد لهذه الطلعات هو الحصول على مزيد من المعلوماتquot; مشيرة الى ان quot;الحدود بين لبنان وسوريا مفتوحةquot;. وتابعت ان quot;مهمة القوات الدولية ومنها الفرنسية هي مساعدة الحكومة اللبنانية على نشر جيشها في جنوب لبنان لكن الحدود مفتوحة. ونحن بحاجة الى معلوماتquot;.

ورد دوست بلازي بالقول ان انتشار الجيش اللبناني في جنوب لبنان الى جانب قوة اليونيفيل quot;مكسب مهم يجب تعزيزه للسهر ايضا على احترام الحظر على الاسلحة وفي الوقت نفسه ايضا وقف الطلعات الاسرائيليةquot; فوق المنطقة. واحتجت فرنسا بشدة خلال الفترة الاخيرة على تحليق مقاتلات اسرائيلية فوق مواقع لجنود فرنسيين يعملون في اطار قوة اليونيفيل، متهمة الطيران الاسرائيلي بتنفيذ غارات وهمية. وذكر الفرنسيون ان جنودهم كانوا على وشك الرد باطلاق صواريخ ارض جو على الطائرات الاسرائيلية.

وفي رسالة الى مجلس الامن الدولي قال الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في نهاية الشهر الماضي ان اليونيفيل سجلت quot;انتهاكات للمجال الجوي اللبناني من قبل طائرات اسرائيلية بوتيرة يومية تقريباquot; موضحا انها quot;تنسف مصداقية قوة اليونيفيل والقوات المسلحة اللبنانية وتعرقل الجهود الرامية الى استقرار الوضعquot;.