عمان: أصدرت محكمة امن الدولة الاردنية أحكاما بالاعدام على ثلاثة سوريين وعراقي في قضية الهجمات الصاروخية على مرفأ العقبة التي استهدفت في آب(اغسطس) 2005 سفنا حربية اميركية وادت الى مقتل جندي اردني. كما حكمت المحكمة على ثلاثة عراقيين اخرين بالسجن عشر سنوات وعلى اردني وسوري اخرين بالسجن سنتين فيما برأت ثلاثة سوريين اخرين في اطار هذه القضية.

وافادت مراسلة فرانس برس بان حكم الاعدام صدر بحق كل من المتهم الرئيس في هذه القضية محمد حسن عبدالله السحلي وهو موقوف وابنيه عبد الرحمن وعبد الله الفارين من وجه العدالة ويحملان الجنسية السورية. كما صدر حكم بالاعدام شنقا على عراقي فار يدعى عمار غازي السامرائي.

وادين الاربعة بثلاث تهم هيquot;التآمر بقصد القيام بأعمال ارهابية افضت الى موت انسان وحيازة مواد مفرقعة من دون ترخيص بقصد استعمالها على وجه غير مشروع والشروع في اعمال لم تجزها الحكومة من شأنها تعكير صفو علاقة المملكة بدولة اجنبيةquot;. وحكمت المحكمة على ثلاثة عراقيين هم عبد الحليم الدليمي وحميد حماد الدليمي وحسام حميد الدليمي، وهم فارون، بالسجن عشر سنوات لادانتهم بتهمة quot;الشروع باعمال لم تجزها الحكومة من شأنها تعكير صفوة علاقات المملكة بدولة اجنبيةquot;. كما حكمت على عبد الرحمن اسماعيل عبدالله طلب وهو سوري ايضا بالسجن سنتين بعد تخفيض العقوبة من ثلاث سنوات واربعة اشهر، وذلك لquot;ظروف القضية ولعدم وجود اسبقيات ولاعطائه فرصة لاصلاح نفسهquot;.

كما حكمت على اردني من مواليد السعودية يدعى سامح النوباني بالسجن سنتين بعد تخفضيها من ثلاث سنوات واربعة اشهر وذلك لquot;ظروف القضيةquot;. وبرأت المحكمة بلال وبراء وياسر محمد حسن السحلي من التهم الموجهة اليهم. وحاكمت المحكمة وجاهيا ستة من المتهمين كانوا اعتقلوا على خلفية الهجمات الصاروخية التي استهدفت العقبة على البحر الاحمر في 19 اب/اغسطس الماضي فيما حوكم باقي المتهمين غيابيا.

وكانت المحكمة وجهت التهم الثلاث في آذار/مارس الماضي الى المجموعة. وبحسب لائحة الاتهام،استهدفت الهجمات التي استخدمت خلالها صواريخ من نوع كاتيوشا سفنا حربية اميركية راسية في ميناء العقبة. كما استهدفت ميناء ايلات الاسرائيلي بحسب ما افاد به زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين ابو مصعب الزرقاوي الذي اعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي ادى الى مقتل الجندي الاردني احمد النجداوي.