واشنطن: عبر قاض فدرالي اميركي اليوم الجمعة عن تشكيكه في قانونية عدد من الشكاوى يتهم فيها معتقلون سابقون في العراق وافغانستان وزير الدفاع الاميركي المستقيل دونالد رامسفلد بالتعذيب.وقال القاضي توماس هوغن عميد قضاة محكمة واشنطن الفدرالية خلال جلسة مخصصة للنظر في طلب تقدمت به الحكومة لنقض الشكاوى quot;من الصعب جدا القبول بشكاوى تقدم بها غير اميركيين اعتقلوا خارج الولايات المتحدةquot;.

وفي حين اعتبر القاضي انه من quot;المؤسفquot; ان تؤدي تصرفات الجيش الاميركي الى نقاش حول التعذيب، الا انه اوضح انه سيصدر قراراه quot;في مستقبل قريبquot;.وتقدم بالشكاوى في العام 2005 تسعة رجال اعتقل الجيش الاميركي في العراق وفي افغانستان كلا منهم لفترة تتراوح ما بين بضعة ايام وبضعة اشهر ثم افرج عنهم دون توجيه اي تهمة اليهم. وقالوا انهم تعرضوا للتعذيب ولسوء المعاملة خلال فترة اعتقالهم.

وبالنسبة للحكومة، فان هؤلاء الاشخاص لم يكن لديهم اي اتصالات في الولايات المتحدة ولا يمكنهم بالتالي تحصيل اي من الحقوق المنصوص عليها في الدستور الاميركي، كما تعتبر انه لا يمكن للقضاء ان يحمل رامسفلد شخصيا مسؤولية اعمال ارتكبت خلال ممارسته مهامه.ويعتبر محامو هؤلاء المعتقلين ان على القضاء التدخل لكي يتم تطبيق منع التعذيب فعليا.