لندن: ذكرت صحيفة quot;فايننشال تايمزquot; الاربعاء ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير يؤيد خطة لفرض منطقة للحظر الجوي فوق دارفور غرب السودان في محاولة لاجبار الخرطوم على وقف العنف في المنطقة. واضافت الصحيفة نقلا عن مسؤولين طلبوا عدم كشف هوياتهم ان قادة عسكريين اميركيين يخططون في الوقت نفسه لشن هجمات جوية وفرض حصار بحري على السودان.

واوضحت الصحيفة ان هذه الخطة التي دعمها بلير خلال زيارته الاخيرة لواشنطن الاسبوع الماضي، تهدف الى منع الحكومة السودانية من استخدام قواتها الجوية ومروحياتها ضد قرى في دارفور كما تتهمها الامم المتحدة ومنظمات للدفاع عن حقوق الانسان. وتابع المصدر نفسه ان بلير سيحاول الحصول على دعم الامم المتحدة لتتمكن بريطانيا والولايات المتحدة من فرض منطقة الحظر الجوي.

وقالت الصحيفة ان بلير صرح للرئيس الاميركي جورج بوش خلال زيارته انه يجب معالجة وضع الرئيس السوداني عمر البشير في الاشهر الثلاث المقبلة. واكد مسؤول طلب عدم كشف هويته للصحيفة البريطانية ان التخطيط لتحركات عسكري بدأ.

ونقلت الصحيفة عن مصدر قريب من الملف قوله quot;نحن قلقون جدا لانه (البشير) يكسب الوقت ليواصل عملياته العسكرية في دارفورquot;. واضاف quot;نحتاج الى خطة عمل جديدةquot; في اشارة الى quot;الخطة باءquot; للولايات المتحدة التي تقضي بفرض سلسلة من العقوبات وخصوصا قيود مالية على افراد وشركات، الى جانب تحركات قسرية.

وقال دبلوماسيون فرنسيون ردا على سؤال للصحيفة ان المسألة لم تعرض عليهم حتى الآن للتعاون مع نظرائهم الاميركيين. وقالت الصحيفة ان فرنسا لن تسمح باي تحرك عسكري ما لم يكن في اطار تعددي.