واشنطن: اعلن عضوان في مجلس الشيوخ الاميركي اليوم عزمهما على زيارة سوريا للالتقاء بالرئيس السوري بشار الاسد بعد اسبوع على صدور تقرير بيكر الذي دعا الى التحاور مع سوريا بشأن الملف العراقي. وقال السناتور الديموقراطي بيل نيلسون بعيد لقائه الرئيس السوري ان quot;الباب بات مفتوحا جزئياquot; لاجراء محادثات سورية اميركية حول العراق.

واضاف هذا السناتور ان quot;الاسد اعلن بشكل واضح انه مستعد للتعاون مع الاميركيين او مع الجيش العراقي او معهما معا للمشاركة في التوصل الى حلquot; موضحا انه يتعامل مع هذا العرض quot;بواقعية وليس بتفاؤلquot;.

كما اعلن السناتور كريستوفر دود العضو الفاعل في لجنة الشؤون الخارجية انه سيبدأ الجمعة زيارة الى الشرق الاوسط تستغرق اسبوعا تشمل العاصمة السورية حيث سيلتقي الرئيس السوري. كما سيزور العراق واسرائيل ولبنان والاردن.كما اعلن السناتور دود من جهة ثانية ان وزارة الخارجية طلبت منه خلال زيارة له الى المنطقة في نيسان/ابريل الماضي عدم التوجه الى سوريا.

وكان المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك شدد في وقت سابق على ان اعضاء مجلس الكونغرس احرار في تحديد وجهات سفرهم الا انه اضاف quot;لا نرى فائدة من هذه الاتصالات المباشرةquot; في اشارة الى سوريا.واضاف ماكورماك quot;ان الحكومة السورية تعرف تماما ما عليها القيام به، والولايات المتحدة لن تقايض فتح اتصالات مع سوريا بحرية اللبنانيين او عبر التغاضي عن تحقيق الامم المتحدة حول مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريريquot;.

بوش غير مستعجل لتغيير استراتيجيته في العراق

بدوره، دافع الرئيس الاميركي جورج بوش عن قراره تاجيل الكشف عن التغييرات في الاستراتيجية الاميركية في العراق حتى عام 2007، مؤكدا انه quot;لن يستعجلquot; تغيير استراتيجيته الحالية في هذا البلد المضطرب.وقال بوش عقب محادثات اجراها في البنتاغون quot;في الوقت المناسب سأقف امام الشعب واقول: هذا هو الطريق الذي سنسير فيهquot;.واضاف quot;لن استعجل في اتخاذ قرار صعب وضروريquot;.

واجرى الرئيس بوش مشاورات مع كبار المخططين العسكريين الاميركيين بعد ان اجرى اتصالات مع كبار الدبلوماسيين الاميركيين وحلفاء الولايات المتحدة ومن بينها بريطانيا وعدد من الاطراف السياسية الفاعلة من داخل العراق وكذلك زعماء الدول المجاورة للعراق.وفاخر الرئيس بوش الذي كان يحيط به نائبه ديك تشيني ووزير دفاعه المستقيل دونالد رامسفلد، بان القوات الاميركية والعراقية قتلت او اعتقلت نحو 5900 quot;من الاعداءquot; خلال الاشهر الثلاثة الماضية. الا ان بوش، الذي يتعرض لضغوط مكثفة لتغيير نهجه في العراق، حذر من ان quot;اعداءنا لم يهزموا بعدquot; مشيرا الى ان quot;العنف فظيعquot; في العراق.