لندن: اعلن النائب العام البريطاني ان المحققين البريطانيين في قضايا الاحتيال اوقفوا تحقيقا في صفقة اسلحة بمليارات الجنيهات الاسترلينية مع السعودية بعد ان حذرت الرياض من الغاء الصفقة.

وقال النائب العام اللورد بيتر غولدسميث ان قراره جاء quot;لخدمة المصلحة العامة الاوسعquot;.

وقال غولدسميث امام مجلس اللوردات ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وافق على ان مواصلة التحقيق المستمر منذ ثلاث سنوات سيتسبب في quot;ضرر بالغquot; للعلاقات البريطانية السعودية.

وكانت مجموعة الدفاع البريطانية وافقت هذا العام على صفقة بقيمة عشرة مليارات جنيه استرليني (19.8 مليار دولار) مع السعودية لشراء 72 طائرة مقاتلة، وتردد ان الصفقة مهددة بالالغاء بسبب التحقيق.

وقال غولدسميث في بيان له ان مكتب مكافحة الاحتيال quot;سيوقفquot; تحقيقه بعد ان قدمت له ولمكتب مكافحة الاحتيال طلبات quot;تتعلق بضرورة حماية الامن القومي والدوليquot;.واضاف quot;لقد كان من الضروري وضع الحفاظ على حكم القانون في توازن مع المصلحة العامة الاوسعquot;.

واوضح انه طلب رأي بلير ووزير دفاعه ديز براون في هذه المسالة. وقال انهما quot;اعربا عن رأيهما الواضح بان الاستمرار في التحقيق سيتسبب في ضرر بالغ لامن بريطانيا والسعودية وللتعاون الدبلوماسي والاستخباراتيquot;.

واضاف ان هذا بدوره quot;سيكون له على الارجح انعكاسات سلبية للغاية على المصالح العامة لبريطانيا في ما يتعلق بالامن القومي واهداف السياسة الخارجية في الشرق الاوسط التي تحتل اولوية كبيرةquot;.