أولى مؤشرات انخفاض شعبية نجاد
مجلس الخبراء في طهران: فوز المعتدلين على المتشددين
يوسف عزيزي من طهران :
أظهرت النتائج صباح اليوم في طهران ان مليونين و 200 الف شخص صوتوا لمرشحي مجلس الخبراء في العاصمة الايرانية طهران و هي نسبة عالية من المشاركة قياسا للدورات السابقة حيث يعود الامر الى تزامنها مع انتخابات المجالس البلدية التي جرت يوم امس الجمعة.
و افادت النتائج التي حصلت عليها إيلاف أن رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني تربع على صدر قائمة الفائزين في مدينة طهران وبذلك هزمت قائمة مرشحي المحافظين المعتدلين المدعومة من قبل رابطة علماء الدين المجاهدين quot;روحانيتquot; و رابطة مدرسي الحوزة الدينية في قم هزمت قائمة مرشحي المتشددين المعروفة باسم quot; قائمة نخب الحوزات الدينية و الجامعاتquot; المدعومة من قبل مؤيدي اية الله مصباح يزدي والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.

نذكر أن المتشددين حذفوا هاشمي رفسنجاني و حسن روحاني الامين العام السابق للمجلس الاعلى للامن القومي من قائمتهم حيث اظهرت النتائج ان حسن روحاني هو ايضا في عداد الفائزين في طهران. ويرى المراقبون في هذه النتائج فشلا للمتشددين و انتصارا للمحافظين المعتدلين في انتخابات مجلس الخبراء حيث انخفضت حظوظ مصباح يزدي لرئاسة المجلس و هيمنة مؤيديه عليه و احتمال انتخاب رفسنجاني او اية الله علي مشكيني رئيسا له.فعلاوة على رفسنجاني و روحاني و مشكيني فاز احمد جنتي ويزدي و دُري نجف آبادي ايضا في مجلس الخبراء من مدينة طهران. وتعد نتائج مجلس الخبراء اولى مؤشرات انخفاض شعبية الرئيس الايراني احمدي نجاد حيث من المتوقع ان تعززها نتائج انتخابات مجالس البلدية في طهران و المحافظات.

و قد تبين اليوم ان مرشحة الاصلاحيين سهيلة جلودارزادة ومرشح المحافظين غفوري فر تمكنا من الفوز في الانتخابات الفرعية للبرلمان من مدينة طهران.
وقد بدأت منذ صباح اليوم عمليات الفرز لأصوات المجالس البلدية في طهران و المدن الكبرى بعد انتهاء فرز اصوات مجلس الخبراء و الانتخابات الفرعية للبرلمان.وفيما تدعي التيارات الرئيسة الثلاثة - المتشددون (الموالون للرئيس احمدي نجاد) و المحافظون و الاصلاحيون ndash; فوز مرشحيها في انتخابات المجلس البلدي في طهران وهو الاهم سياسيا في ايران، زارت إيلاف ليلة البارحة عددًا آخر من مراكز الاقتراع في العاصمة الايرانية كحسينية الارشاد و مسجد جمكران و مزار quot;امامزاده صالحquot; حيث تم تمديد التصويت حتى العاشرة مساء و تحدثت مع المصوتين؛ حيث تتوقع اثر هذه الاحاديث ان تكون النتيجة في طهران مختلطة لصالح المحافظين والاصلاحيين و المتشددين.

ويدور خلاف حاليا بين وزارة الداخلية المنفذة للانتخابات و لجان مراقبة الانتخابات التابعة للبرلمان حول فرز الاصوات حيث ترجح الاولى فرزها آليا اي بالحاسوب و الثانية تؤكد الفرز اليدوي. ولايخفي الاصلاحيون خشيتهم من التلاعب المحتمل في النتائج اثر هذه الخلافات.
وحسب تقديرنا إن بين 55 ndash; 60 في المئة من المؤهلين للتصويت شاركوا في انتخابات المجالس البلدية و ذلك قياسا ب 49 في المئة من المشاركة في الدورة السابقة قبل 4 سنوات.

الى ذلك صرح علي لاريجاني كبير المفاوضين في الملف النووي الايراني ان مجلس الامن اجل البت في الملف النووي الايراني الى بعيد ظهور نتائج الانتخابات وذلك بسبب اهمية هذه الانتخابات والنتائج المترتبة عليها.واشار لاريجاني الى تأثير الحضور الجماهيري في الانتخابات على الملف النووي الايراني قائلا: أحد دلائل ظهور القرار الاخير الذي كان في الارشيف هو ان يتمكنوا من اعادة النظر في القرار وفقا لنتائج الانتخابات في ايران.