طهران: افاد التلفزيون الايراني اليوم الاحد ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يزور طهران لاجراء سلسلة محادثات حول الوضع في الشرق الاوسط والعالم الاسلامي.

وسيلتقي اردوغان المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي والرئيس محمود احمدي نجاد ووزير الخارجية منوشهر متكي ونائب الرئيس برويز داودي خلال هذه الزيارة.وذكر التلفزيون ان رئيس الوزراء التركي سيبحث مع محاوريه quot;المسائل التي تهم العالم الاسلامي والقضايا الاقليمية والعلاقات الثنائيةquot;.وقال اردوغان قبل مغادرته الى طهران ان quot;اهتمامنا سيتركز على العلاقات الثنائية، وهذه الزيارة ستكون مناسبة لتقويم القضايا الاقليمية والوضع في العراق وسوريا ولبنانquot;.

وبشان العراق، تتهم طهران وانقرة الاكراد العراقيين بالتسبب بالاضطرابات داخل صفوف اقلياتهما الكردية. واوضح حسيني في تصريح صحافي ان الدولتين quot;تتقاسمان قلقا مشتركا حول الوضع الداخلي في العراقquot; مضيفا ان هذا القلق quot;ينجم عن تواجد قوات احتلال وهو ما سيتم بحثهquot;. ودعت طهران مرارا الى انسحاب القوات الاميركية من العراق والتي تعتبرها المسؤولة الرئيسية عن الفوضى الامنية السائدة في هذا البلد.

وبشان لبنان، كانت تركيا الدولة الاسلامية الاولى التي ترسل قوات للمشاركة في القوة الدولية (اليونيفيل) المعززة في جنوب لبنان في حين يتهم الغربيون ايران بدعم حزب الله الشيعي اللبناني. وايران هي مزود تركيا بالطاقة وخصوصا بالغاز عبر انبوب غاز يربط مدينة تبريز في شمال غرب ايران بانقرة.