موسكو: اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان بلاده ستبذل كل ما في وسعها لبلورة حلول مقبولة لازمة الملف النووي في كوريا الشمالية. وقال لافروف في تصريح نقلته وكالة انباء انترفاكس انه من الممكن التوصل الى حلول وسط للملف النووي في كوريا الشمالية اذا توفرت الارادة الطيبة والصبر لدى الاطراف المشاركة في المفاوضات. وجدد لافروف الاشارة الى ان قيام بيونغ يانغ باجراء تجربة نووية الحق الضرر بنظام عدم الانتشار وساهم في تعقيد الوضع في المنطقة.

هذا و كانت الصين قد وصفت المحادثات السداسية بشأن القضية النووية لشبه الجزيرة الكورية في بكين بquot;الصريحة والواقعية والجادةquot; وذلك في أول يوم من المفاوضات برغم استمرار وجود اختلافات بشأن قضايا عدة. ونقلت كالة الانباء الصينية (شينخوا) عن المتحدثة باسم الوفد الصيني الى المحادثات السداسية جيانج يو القول ان كل الوفود أعلنت موقفها المؤيد لتطبيق البيان المشترك الذي صدر في ال19 من سبتمبر الماضي وطرحت مقترحات في اجتماع الاثنين.

وقالت ان الوفود اعربت عن رغبتها فى اتخاذ موقف مرن وواقعي واجراء مناقشات شاملة وعميقة مؤكدة ان مثل هذا الموقف quot;يساعد على التوصل الى نتائج ايجابية في المحادثاتquot;. واعترفت بأن المحادثات quot;لا تزال تواجه عقبات وان الاختلافات مازالت قائمة بشأن النهج والخطوات المطلوبة لتطبيق البيان المشتركquot;.

ويقضى البيان المشترك بأن توافق كوريا الشمالية على التخلي عن أسلحتها النووية مقابل الحصول على مساعدات اقتصادية وضمانات أمنية.

وقالت جيانج ان بعض الاختلافات أعلن عنها وأن ثمة حاجة الى بذل جهود كبيرة من كل الاطراف المعنية لرأب الصدع. كما أوضحت انه وبما ان الغرض من المحادثات السداسية هو تقليل الخلافات وتوسيع التوافق بغض النظر عن حجم صعوبة وتعقيد الموقف quot;فانه يتعين علينا التحلي بالصبر والالتزم بموقف ايجابيquot;. واضافت quot;انه لا يجب تحت أي ظرف نسيان هدفنا وهو السعي الى اقامة شبه جزيرة كورية خالية من الاسلحة النووية وايجاد حل سلمي لهذه القضيةquot;.