رام الله: اعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم عن امله في عقد قمته المرتقبة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت quot;قبل نهاية هذا العامquot;.

وقال عباس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما في رام الله بالضفة الغربية quot;لدينا استعداد دائما للقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي والمباحثات مستمرة للتحضير لهذا اللقاء ونرجو ان يعقد اللقاء قبل نهاية هذا العامquot;.

ولم يعقد اولمرت منذ توليه رئاسة الحكومة الاسرائيلية مطلع ايار/مايو سوى اجتماع واحد غير رسمي مع عباس على هامش ندوة في بترا بالاردن في 22 حزيران/يونيو وفي حضور العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني.

وقال عباس انه اكد للوزير داليما quot;على اهمية وجود مراقبين دوليين في الانتخابات المبكرة التي دعونا اليها، رغم اننا ابقينا الباب مفتوحا لفترة زمنية محدودة لتشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.

وفي رده على سؤال للصحافيين حول ما عناه بquot; الفترة الزمنية المحدودةquot;، قال عباس quot;لا بد ان يكون الحوار محدد التاريخ ومحدد المواضيع، واذا كان هناك احساسا بالمسؤولية لدى الجميع بامكانهم في اطار محدد ان يصلوا الى نتائجquot;.

وقال quot; نثمن الجهود الايطالية لعقد مؤتمر دولي في الشرق الاوسط، ونأمل ان تستمر هذه الجهود لتحقيق ذلكquot;.
من جهته، طالب وزير الخاريجة الايطالي السلطة الفلسطينية بالعمل على تثبيت الهدنة في غزة والضفة الغربية والعمل على وقف اطلاق الصواريخ الفلسطينية باتجاه اسرائيل.

واعرب داليما عن امل بلاده بquot;استعادة الحوار بين السلطة الفلسطينية والجانب الاسرائيلي، حوار لديه القدرة على تحريك الامور بطريقة ايجابيةquot;.وقال quot; طالبنا اولمرت خلال زيارته لايطاليا بان يوقف القصف الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية، وفي نفس الوقت نطالب هنا بوقف اطلاق الصواريخ الفلسطينية وتثبيت الهدنةquot;.
واعلن داليما دعم ايطاليا لموقف الرئيس الفلسطيني بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية، وكذلك تاييد بلاده لدعوة عباس لانتخابات مبكرة.

وقال quot; لا شك انه ان لم يتم التوصل الى حكومة الوحدة الوطنية، يبقى الخيار الديمقراطي بالعودة الى الشعب هو الخيار المطروحquot;.وحول المبادرة الثلاثية، التي طرحتها ايطاليا واسبانيا وفرنسا، قال داليما بان الدول الثلاثة تسعى الان لجعل هذه المبادرة quot; اوروبيةquot; وليس فقط من ثلاث دول.