أثيوبيا لا تريد فرض حكومة في الصومال

رئاسة الإتحاد الأوروبي تدعو لحل سلمي في الصومال

أديس ابابا: اعتبرت اثيوبيا التي قصفت قواتها اليوم مطارين في الصومال، ان لها quot;الحق باستخدام كل الوسائلquot; العسكرية على الارض في هذا البلد المجاور للقضاء على الاسلاميين الصوماليين. وقال الناطق باسم وزارة الاعلام الاثيوبية زيمدكوم تيكل اليوم quot;لدينا الحق في التحرك على الارض بكل الوسائل كما نرغب للوصول الى غاياتناquot;. واضاف quot;لقد قلنا بوضوح اننا سنتخذ كل الاجراءات المناسبة لزعزعة استقرار القوات المناهضة لاثيوبيا في الصومالquot;. وقال quot;سنتخذ الكثير من الاجراءات على الارض لدعم برنامجناquot;.

واليوم الاثنين قام الطيران الاثيوبي بقصف مطار مقديشو الدولي الذي سقط في ايدي الاسلاميين في حزيران/يونيو ومطار ثان يشتبه في انه يساهم في امداد الاسلاميين في بيليدوغلي على بعد حوالى تسعين كيلومترا جنوب غرب مقديشو، كما افاد سكان ومسؤولون اسلاميون.

وقد اعلنت اثيوبيا الاحد انها شنت quot;هجوما مضاداquot; على الاسلاميين الصوماليين. وقال رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي، حليف الولايات المتحدة في المنطقة، مساء الاحد في كلمة متلفزة quot;ان الاجراءات الدفاعية التي نحن مضطرون لاتخاذها ستكون محدودة ومتناسبة مع الهجمات التي اطلقت ضدنا ومع المخاطر التي تهدد بلادنا وبموجب القانون الدوليquot;.

واضاف quot;ان هذه الاجراءات الدفاعية لا تستهدف سوى المجموعات الارهابيةquot; الحاكمة في الصومال، مؤكدا ان quot;اثيوبيا لا ترغب في التدخل في الشؤون السياسية الصومالية الا ضمن الاطار الذي وضعه الاتحاد الافريقيquot; الذي قرر نشر قوة سلام في الصومال.