محمد الخامري من صنعاء : أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأسترالية الإفراج عن استراليين اثنين كانا احتجزا في اليمن بتهمة تهريب أسلحة إلى الصومال ضمن خلية إرهابية تضم أربعة أستراليين وألماني ودنمركي وبريطاني وصومالي ، مشيراً إلى أن الإفراج عن الشقيقين محمد وعبد الله أيوب تم أواخر الأسبوع الماضي بعد زيارة قام بها مسؤولون أستراليون للمحتجزين.

وقال محامي الشقيقين لموقع (age) الأسترالي إنهما قررا البقاء في اليمن لمدة عامين لإكمال دراستهم الدينية واللغوية. وكانت مصادر استرالية قالت أن السلطات الأسترالية منعت والدة الاستراليين الذين تتهمهم السلطات اليمنية بتهريب الأسلحة من اليمن إلى المحاكم الإسلامية في الصومال quot;رابية هوتشسونquot; من السفر إلى اليمن لزيارة أبنائها المحتجزين.

وذكر موقع صحيفة quot;ذي أستراليانquot; أواخر الشهر الماضي أن quot;هوتشسونquot; قدمت وثائق سفر خاصةquot; لأسباب إنسانيةquot; للذهاب إلى اليمن لتقف إلى جانب ولديها محمد (20 عاماً) و عبدا لله (18 عاماً) والموقوفين لدى السلطات اليمنية. وذكرت الصحيفة أن جواز سفر quot;هوتشسونquot; قد تم مصادرته مسبقا بناء على توصيات وكالة الاستخبارات الأسترالية مع رفض طلبها للسفر إلى اليمن.

يشار إلى أن السلطات اليمنية كانت قد ألقت القبض على محمد وعبدا لله إلى جانب شخص آخر من مدينة سدني الشهر الماضي بتهمة ضلوعهما في عمل إرهابي لتهريب أسلحة إلى الصومال. ونقل ضابط أسترالي من وحدة مكافحة الإرهاب أن الثلاثة الأشخاص ليسوا متهمين بارتكاب أية جريمة في اليمن أو أستراليا، وذلك بعد زيارته لهم في السجن.

وقالت مصادر استخبارية أن هوتشسون سافرت في الثمانينات - من القرن الماضي -إلى اندونيسيا حيث تزوجت بعبد الرحيم أيوب بعد أن اعتنقت دين الإسلام في مدينة بالي ، بعدها عادت إلى أستراليا وانفصلت عن زوجها منتصف التسعينات من القرن الماضي، ثم غادرت إلى أفغانستان مع ولديها محمد وعبد لله، وهناك عاشت من عام 2000 حتى 2001، خلالها تزوجت بأحد أعضاء دائرة أسامة بن لادن الداخلية ndash; مصطفى حامد (أبو الوليد المصري) وهو مصري المولد.

وتنفي quot;هوتشسونquot; صلتها بأي أعمال إرهابية أثناء إقامتها في أفغانستان، كونها غادرت أفغانستان بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر متجهة إلى باكستان ثم إيران، وبعدها عادت إلى بلدها حيث تقيم حالياً في سدني.

وكانت مصادر أمنية أكدت استكمال التحقيقات في قضية المتهمين الثمانية بتهريب أسلحة من اليمن إلى الصومال وجنسياتهم (ثلاثة أستراليين ، ودنمركي ، وبريطاني ، ونمساوي، وصومالي إضافة إلى ثامن يحمل الجنسية الألمانية كان قد أفرج عنه في وقت سابق ، وتشير المعلومات الأولية إلى أن جميعهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة.

وكان قد ألقي القبض على عناصر المجموعة التي يشتبه انتمائها إلى تنظيم القاعدة والمكونة من 8 أجانب منتصف تشرين الأول quot;أكتوبرquot; الماضي بتهمة تهريب الأسلحة من اليمن إلى الصومال ، وأفرج مسبقا عن أحد عناصر المجموعة الذي يحمل الجنسية الألمانية ، ويتوقع إحالة بقية المتهمين إلى المحكمة الجزائية المتخصصة خلال الأيام القادمة بعد أن أعلنت الأجهزة الأمنية منتصف تشرين الثاني quot;نوفمبرquot; الماضي استكمال تحقيقاتها مع المتهمين.