الفيصل: لا نؤكد ولا ننفي تعيين الجبير سفيراً

rlm;quot;إيلافquot; التقت الأميركي الذي يلاحق أخبار السعودية

الجبير في الطائرة الملكية : سفيراً .. مستشاراً ؟

rlm;إيلاف التقت الأميركي الذي يلاحق أخبار السعودية

الرياض: عقد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودية ووزير الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبدالله في فندق قصر البستان بمسقط اليوم مؤتمرا صحفيا بعد اختتام زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود لسلطنة عمان. واستهل وزير الخارجية العماني المؤتمر بكلمة اكد فيها ان هذه زيارة اوجدت المشاعر الفياضه لقوة الروابط التي تربط بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية. واشار الى ان اللقاء الاخوي الذي جمع السلطان بأخية خادم الحرمين الشريفين يؤكد على المواقف المبدئية القويه الثابته التي تقوم عليها علاقة البلدين بكل الميادين التي تهمهما ويسعى العاهلين الى تجسيدها على ارض الواقع سواء كان على المستوى الثنائي او كان في الجهد المشترك للعلاقات في اطار مجلس التعاون او في الاطار العربي او الاسلامي او الدولي .

وافاد ان الاجتماع الذي تم بين القائدين والوفدين المرافقين ركزا على العلاقات الثنائية والتوجه المشترك نحو تبادل التجارب والخبرات في كل ما يخدم التطور الذي يشهده البلدين لصالح المواطنين في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتوجه في سبيل تطوير البنى التحتية لنظام الشورى في البلدين .

واكد ان نظرة جلالة السلطان وخادم الحرمين الشريفين الى العالم اليوم متوافقة مفيدا ان البلدين يعملان بجد في اطار توجيهات الحكومتين في كل مامن شأنه ان يوفر الاستقرار والامن ويساعده على ضمان المصالح سواء كان في الاطار الخليجي اوالعربي.

اثر ذلك القى الامير سعود الفيصل وزير الخارجية كلمة اكد فيها ان هذه الزيارة تأتي تعبيرا صادقا على مدى عمق المودة التي تربط السلطان قابوس واخاه خادم الحرمين الشريفين والشعبين الشقيقين الى جانب تجديده الرعاية الحثيثة لمسيرة العلاقات والحرص على انمائها وتطويرها.

وبين ان محادثة القيادتين تناولت اهم القضايا والمستجدات على الساحتين الخليجية والعربية خاصة الوضع الخطير الذي يشهده العراق الشقيق وحاله الاضطراب السياسي السائد في لبنان اضافة الى الاوضاع المقلقة على الساحة الفلسطينية والتي تنذر بسوء العواقب على حاضر ومستقبل قضية العرب الكبرى .

واعرب وزير الخارجية عن امله بان يأتي انعقاد القمة الخليجية القادمة في العام القادم في مسقط وقد تم اجتياز الصعاب والمخاطر المصاحبة للازمات الراهنة التي تعصف في المنطقة. واشاد سموه بكل ما لقيه الوفد من السلطان قابوس بن سعيد والشعب العماني الشقيق من كرم الوفادة وحسن الضيافة والتي تنم عن اصالة هذا الشعب الكريم وقيادته الرشيدة.

سلطنة عمان والسعودية تعربان عن quot;قلقهما البالغ لتدهور الوضع في العراق

مسقط : اعربت سلطنة عمان والسعودية عن quot;قلقهما البالغ لتدهور الوضع في العراقquot; وذلك في بيان مشترك نشر اليوم الاثنين في ختام زيارة رسمية لمسقط دامت ثلاثة ايام قام بها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز. وقال البيان الذي نشرته وكالتا الانباء العمانية والسعودية ان quot;الجانبين عبرا عن قلقهما البالغ لتدهور الوضع في العراق ومعاناة الشعب العراقي الشقيق ويدعوان كافة الاطراف العراقية الى تغليب المصالح العليا واكدا على احترام وحدة وسيادة واستقلال العراقquot;.

الملك عبدالله أثناء اجتماعه مع السلطان قابوس
كما quot;عبرا عن قلقهما لتطورات الاحداث والاختلافات السياسية المؤسفة في لبنان وادانا بشدة مسلسل العنف والاغتيالات (الذي يهز البلاد منذ عامين) واكدا دعمهما للحكومة اللبنانية وتأييدهاquot; امام المعارضة التي يقودها حزب الله.

كما quot;اكدا استنكارهما الشديد وادانتهما لاستمرار الاعتداءات الاسرائيلية على الشعب الفلسطينيquot;. كما دعا البيان الاطراف الصومالية الى الحوار لتسوية الخلافات بالطرق السلمية. وفيما يتعلق بالملف النووي الايراني قدما دعمهما للجهود الرامية الى ايجاد حل سلمي للازمة.