الامير تركي يتحدث مع الامير سعود خارج البيت الأبيض
واشنطن: دعا السفير السعودي في واشنطن الامير تركي الفيصل ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش الى الضغط على اسرائيل لدفعها الى بدء مفاوضات نهائية للسلام مع الفلسطينيين. ورأى الامير تركي في المجلس القومي للعلاقات العربية الاميركية، ان الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي تملك القدرة على تحريك quot;خارطة الطريقquot; خطة السلام الدولية لاحلال السلام في الشرق الاوسط. وقال quot;نريد ان تبقوا اصدقاء لاسرائيل ولا نعترض على ذلك. لكن هذه الصداقة يجب ان تستخدم لدفع اسرائيل الى الدخول في عملية السلامquot;.

وعبر السفير السعودي عن رفضه الحجج القائلة ان الظروف السياسية في المنطقة المضطربة متفجرة ولا تسمح بمفاوضات. وقال quot;هذه الاعذار ستستمر (...) سمعناها في السنوات الخمسين الاخيرةquot;. واضاف ان quot;التطبيق يجب ان يتم الآن. الولايات المتحدة وضعت خارطة الطريق وعليها تنفيذهاquot;.

ورأى الامير تركي ان quot;الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي تستطيع ان تفعل ما هو جيد لكل طرف في الشرق الاوسط. وقال ان quot;الولايات المتحدة شاركت وعلقت في شرك وضعنا السياسي في السنوات الخميسن الاخيرة شاءت ذلك ام ابتquot;.

أما في الشأن العراقي، حذر الامير تركي ايضا من انسحاب متسرع للجيش الاميركي من العراق كما حذر من ان تقسيم العراق على اسس اتنية يمكن ان يؤدي الى عمليات تطهير اتني واسعة. واكد السفير السعودي معارضته لفكرة تقسيم العراق الى ثلاثة اقاليم كردية وسنية وشيعية.

وقال الامير تركي quot;بما ان اميركا جاءت الى العراق بدون دعوة فعليها الا تغادر العراق بدون دعوةquot;، وذلك في نداء مخالف للدعوات الموجهة للقوات الاميركية من اجل الانسحاب من العراق قبل اسبوع واحد من الانتخابات التشريعية في الولايات المتحدة. واضاف ان انسحاب القوات الاميركية لا يجب ان يتم الا بعد حوار مكثف بين واشنطن والحكومة العراقية حول مستقبل العلاقات بينهما.

الأمير تركي يحذر واشنطن من الانسحاب من العراق
ورفض الامير تركي ايضا الفكرة التي تطرحها بعض الشخصيات والمعلقين الذين يرون ان العراق لم يعد باستطاعته البقاء دولة واحدة ويجب ان يقسم الى اقاليم على اسس تتمتع بحكم ذاتي. وقال ان quot;التطلع الى امكانية تقسيم العراق الى ثلاثة اقاليم هو تطلع الى تطهير اتني على نطاق واسع وقتل مذهبي على نطاق واسع وتهجير عائلاتquot;.

ورأى ان quot;الذين يدعون الى تقسيم العراق يدعون الى مفاقمة المشاكل ثلاثة اضعافquot;. وتابع الامير تركي quot;من المستحيل عمليا تقسيم العراق وفق خطوط مذهبية او حتى قومية، اذ ان هناك تداخلا بين العراقيين في جميع انحاء البلادquot;.