في تصريحاتتتزامن مع زيارة رايس للمنطقة:
تركي الفيصل يدعولتسوية الأوضاع في الشرق الأوسط

تركي الفيصل يدعو واشنطن الى التشاور مباشرة مع طهران

إيران تحت نظارة أمير سعودي

واشنطن: تطرق السفير السعودي في الولايات المتحدة الأمير تركي الفيصل أمس امام مركز الدراسات الدولية الاستراتيجية في واشنطنإلى النزاع الإسرائيلي الفلسطيني والبرنامج النووي الإيراني بالتزامن مع زيارة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في الشرق الأوسط لتشجيع القادة العرب quot;المعتدلينquot;.

وحذر تركي الفيصل من ان الوقت للحديث عن انهاء النزاع الاسرائيلي الفلسطيني انتهى وانه حان وقت التحرك لوضع تسوية. وقالquot;لدي امل في التوصل الى نتيجة ملموسةquot;، اثر زيارة رايس التي شملت محادثات مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل. واضاف quot;لكن الكلام لا يكفيquot;، موضحا ان وزير الخارجية السعودي قال لرايس ان الجهود لتسوية القضية الفلسطينية يجب ان تفضي الان الى نتائج.

وقال السفير السعودي الذي كان يتحدث في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن quot;تكلمنا عن العملية خمسين سنة والآن علينا ان نتحدث عن طريقة معالجة القضايا الشائكة للمشكلة الفلسطينيةquot;. واضاف quot;هذا ما نأمله من وزيرة الخارجيةquot;.

وحذر تركي الفيصل ايضا منتقدي السعودية في الولايات المتحدة من فرض quot;املاءاتquot; لاصلاحات سياسية واقتصادية على المملكة، معتبرا ان واشنطن بحاجة الى استكمال مقاربتها حول الشرق الاوسط.

وفي الملف الإيراني،اعتبر السفير السعوديأن رفض واشنطن التشاور مباشرة مع طهران حول برامجها النووية هو quot;خطأquot;. واضاف quot;تبين لنا من خبرتنا انه عندما لم نكن نتكلم الى ايران -- عندما توقفت علاقاتنا لسنوات قليلة في التسعينات -- واجهنا مشاكل كثيرة مع بعضنا البعضquot;. من جهة اخرى حذر تركي الفيصل منتقدي السعودية في الولايات المتحدة من فرض quot;املاءاتquot; لاصلاحات سياسية واقتصادية على المملكة.

واكد الامير تركي ان العلاقات بين واشنطن والرياض افضل بكثير مما كانت عليه في فترات محددة في السنوات الاخيرة، لكن لا تزال هناك نقاط خلاف. واوضح quot;لا ننزعج من الانتقادات. هناك قول مأثور في اللغة العربية : صديقك من صدقكك (من دون شدة) لا من صدقكك (مع شدة على حرف الدال)quot;.

ومضى يقول quot;لكن انها الطريقة التي ينتقد فيها الاميركيون اكانوا سياسيين او شخصيات معروفة التي تثير قلقناquot;. واعتبر quot;غالبا ما نسمع كلام سياسي مكرر وكلام منمق وليس تعليقات بناءةquot; مشددا على ان الاميركيين يريدون الاصلاحات والتغيير في المجتمع السعودي. و اضاف الامير تركي quot;هذا على جدول اعمالنا. لكننا لن نغير فقط لانكم تقول لنا ذلك. الاملاءات لا تؤدي الى نتيجة. التعليقات البناءة مفيدة اكثرquot;.