بروكسل:وجهت المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر اليوم رسالة الى السلطات الليبية، داعية اياها مجددا الى العودة عن حكم الاعدام الصادر بحق الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني.

وقالت المفوضة في رسالتها التي وجهتها الى الامين الليبي للشؤون الاوروبية عبد العاطي العبيدي quot;املي كبير ان تتخذ السلطات الليبية المعنية التدابير الضرورية لاعادة النظر في عقوبة الاعدام والغائها والتمهيد لحل نهائي لهذه القضية على قاعدة انسانيةquot;.

واضافت quot;علينا ان نحقق تقدما عبر العمل المنتظم والمتجانس الذي يتم القيام به في مستشفى بنغازي وعبر اغلاق مرض للملف القضائيquot;، لافتة الى quot;جهودquot; الاتحاد الاوروبي لرفع هذا المركز المتخصص في معالجة الامراض المعدية الى quot;مستوى احترافي مميزquot;.

وكان المسؤولون البلغار وجهوا في 20 كانون الاول/ديسمبر رسالة الى قادة دول الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي ومجلس اوروبا والامم المتحدة، طالبين مساعدة صوفيا في ضمان الافراج عن الممرضات البلغاريات الخمس المعتقلات في ليبيا والمحكوم عليهن بالاعدام.

ودين الممرضات والطبيب الفلسطيني بنقل فيروس الايدز عمدا الى اكثر من 400 طفل ليبي في مستشفى بنغازي شمال ليبيا، وحكم عليهم بالاعدام في 19 كانون الاول/ديسمبر، الامر الذي اثار استياء اوروبا والولايات المتحدة.

وتؤكد الاوساط العملية ان المحكومون ابرياء وتعزو انتشار الايدز الى تردي الظروف الصحية.
وتنضم بلغاريا رسميا الى الاتحاد الاوروبي في اول كانون الثاني/يناير ومثلها رومانيا.