الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني داخل السجن
عواصم: أصدر القضاء الليبي اليوم حكما بالاعدام في حق الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني بعد ادانتهم بتهمة حقن اطفال ليبيين بفيروس الايدز. وتم النطق بالحكم بحضور المتهمين الستة الذين اجهشوا بالبكاء عند سماعهم العقوبة التي صدرت في حقهم. في المقابل احتفلت عائلات الضحايا امام مقر المحكمة في طرابلس بالحكم الذي اعتبروه quot;عادلاquot;.

والممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني متهمون بنقل فيروس الايدز الى 426 طفلا ليبيا في مستشفى بنغازي مات منهم 52، وقضت اخر ضحية وهي فتاة في التاسعة في 24 تشرين الاول/اكتوبر. وكان حكم على الستة الموقوفين منذ 1999 بالاعدام في السادس من ايار/مايو 2004. الا ان المتهمين استأنفوا الحكم امام المحكمة العليا الليبية التي امرت في 25 كانون الاول/ديسمبر 2005 باعادة محاكمتهم.

الممرضات والطبيب سيطلبون الطعن

من جهته صرح احد محامي الدفاع عن الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني ان موكليه سيتقدمون بطلب اخير للطعن في الحكم. وقال الصحافي عثمان البيزنطي للصحافيين ان المتهمين الذين ادينوا بحقن اطفال ليبيين بفيروس الايدز، سيطعنون في الحكم. واضاف ان طلب الطعن في الحكم سيقدم خلال ستين يوما. وهي المرة الاخيرة التي يمكن للمدانين ان يقدموا طلبا باستئناف الحكم الصادر عليهم.

في المقابل احتفلت عائلات الضحايا امام مقر المحكمة في طرابلس بالحكم الذي اعتبروه quot;عادلاquot;. وحض رئيس البرلمان البلغاري غورغي بيرينسكي ليبيا على quot;عدم تنفيذquot; احكام الاعدام. وقال ان بلغاريا quot;على قناعة راسخة بان مثل هذه الاحكام لا يمكن ولا يجب ان تنفذ ونوجه نداء ملحا الى ليبيا من اجل ان لا تسمحquot; بذلك.

الرئيس البلغاري ورئيس وزرائه يرفضان الحكم

واعلن الرئيس البلغاري ورئيس الوزراء في بيان مشترك انهما quot;يرفضان قطعاquot; حكم الاعدام الذي اصدره القضاء الليبي اليوم معبرين عن quot;استهجانهما الشديدquot;. وصرح الرئيس غورغي بارفانوف في اعلان مشترك مع رئيس الوزراء سيرغي ستانيشيف تلي على الصحافيين quot;ندين بشدة ونرفض قطعا تاكيد عقوبات الاعدامquot;.

وحض المسؤولان في بيانهما quot;الاسرة الدولية على التنديد بشكل قاطعquot; بالحكم الصادر عن محكمة طرابلس اليوم الثلاثاء والتشديد لدى السلطات الليبية على اطلاق سراح المحكوم عليهم. كذلك دعا الاتحاد الاوروبي الذي تنضم اليه صوفيا بعد 13 يوما، الى عودة ليبيا عن حكم الاعدام. وقال بارفانوف ان quot;المحاكمة برمتها تشوبها عيوبquot;، مشيرا الى عدم اخذ المحكمة في الاعتبار شهادات خبراء دوليين في الايدز برأوا الممرضات والطبيب.

ودعا البيان المشترك السلطات الليبية الى quot;التدخل فورا وباسم العدالة من اجل اعادة النظر الفورية بهذا الحكم العبثي والافراج عن الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطينيquot;.

بروكسل تدعو ليبيا الى التراجع عن الحكم

بدوره دعا المفوض الاوروبي للعدل فرانكو فراتيني ليبيا الى العودة عن حكم الاعدام الجديد الذي اصدره القضاء الليبي اليوم على خمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني، معتبرا انه يشكل quot;عقبة على طريق التعاونquot; مع الاتحاد الاوروبي. وقال فراتيني لدى خروجه من جلسة استماع في البرلمان الاوروبي في بروكسل quot;هذا القرار صدمني. انه خيبة امل كبرىquot;. وتابع quot;آمل بقوة ان تعود السلطات الليبية عن هذا القرارquot; الذي وصفه بانه quot;اشارة خطيرةquot; وquot;عقبة على طريق التعاون مع الاتحاد الاوروبيquot;، مذكرا بان بلغاريا ستنضم الى الاتحاد الاوروبي في الاول من كانون الثاني(يناير).

صوفيا تحض ليبيا على quot;عدم تنفيذquot; الاحكام

كما حض رئيس البرلمان البلغاري غورغي بيرينسكي ليبيا على quot;عدم تنفيذquot; احكام الاعدام التي اصدرها القضاء الليبي. وقال بيرينسكي ان بلغاريا quot;على قناعة راسخة بان مثل هذه الاحكام لا يمكن ولا يجب ان تنفذ ونوجه نداء ملحا الى ليبيا من اجل ان لا تسمحquot; بذلك.

ورأى وزير الخارجية ايفايلو كالفين الذي سيلتقي وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الثلاثاء في الولايات المتحدة ان قرار المحكمة الليبية quot;مخيب كثيرا للامالquot;. وقال في تصريح للاذاعة الوطنية ان quot;المحكمة الليبية ربطت فاجعة الاطفال الذين اصيبوا بعدوى الايدز بعمل ممرضاتنا وضللت بذلك المجتمع الليبيquot;.

واضاف ان صوفيا ستقوم بمساع لدى طرابلس وquot;جميع شركائها الدوليينquot; من اجل التوصل الى اعادة الممرضات الى بلادهن. واصدر القضاء الليبي اليوم الثلاثاء حكما بالاعدام على الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني بعد ادانتهم بتهمة حقن اطفال ليبيين بفيروس الايدز. وصرح احد محامي الدفاع عن المتهمين ان موكليه سيتقدمون بطلب اخير للطعن في الحكم امام المحكمة العليا الليبية.

باريس quot;مصدومةquot; بالحكم

واعلن وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي الثلاثاء انه quot;صدمquot; باحكام الاعدام التي اصدرها القضاء الليبي بحق خمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني ودعا القضاء الليبي الى quot;الرأفةquot;. وقال دوست بلازي للصحافيين معلقا على حكم الاعدام بحق الممرضات الخمس والطبيب الذين ادينوا بالتسبب باصابة اطفال ليبيين بفيروس الايدز quot;شعرت بالصدمة لصدور هذا الحكمquot;. واضاف ان quot;فرنسا تأسف للحكم (..) وتتلمس رأفة الهيئات الليبية التي سيتم التوجه اليها طبقا للاجراءات المشروعة المتاحة للمتهمينquot;.

وصرح احد محامي الدفاع عن الممرضات والطبيب ان موكليه سيتقدمون بطلب اخير للطعن في الحكم. وشدد دوست بلازي على ان فرنسا والاتحاد الاوروبي quot;يعارضان بشكل جوهريquot; عقوبة الاعدام. ولعبت فرنسا دورا دبلوماسيا مهما في هذه القضية ولا سيما من خلال استقبالها عددا من الاطفال الذين تلقوا عدوى الايدز على ارضها.