بروكسل: كررت المفوضية الاوروبية اليوم مطالبتها باطلاق سراح الممرضات البلغاريات الخمس وطبيب فلسطيني متهمين بنقل فايروس الايدز الى اطفال ليبيين ومعتقلين في ليبيا منذ اكثر من سبع سنوات.وقالت ايما يودوين المتحدثة باسم مفوضة العلاقات الخارجية بينيتا فيريرو والدنر quot;اعربنا مرات عدة عن رغبتنا في اعادة تقييم الادلة التي حملت الليبيين على ادانة الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطينيquot;. ومن المقرر ان تعقد جلسة جديدة في هذا الخصوص في 19 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

ويتهم الستة بنقل فيروس الايدز الى 426 طفلا ليبيا في مستشفى بنغازي مات منهم 52، وقضت اخر ضحية وهي فتاة في التاسعة في 24 تشرين الاول/اكتوبر.وكان حكم على الستة الموقوفين منذ 1999 بالاعدام في السادس من ايار/مايو 2004. الا ان المتهمين استأنفوا الحكم امام المحكمة العليا الليبية التي امرت في 25 كانون الاول/ديسمبر 2005 باعادة محاكمتهم.

واوضحت المفوضية الاوروبية انها تتطرق الى هذه القضية في كل اتصال تجريه مع ليبيا مع العلم ان اجتماعا يعقد في طرابلس ويشارك فيه الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي حول الهجرة والتنمية. واوضحت يودوين quot;على صعيد الهجرة، نحن بصدد ترسيخ تعاوننا مع ليبيا نظرا الى الوضع الجغرافي لهذا البلد. ان العمل مع الليبيين حول هذه المسألة امر لا مفر منهquot;.