موسكو: أعلن الكرملين ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصل اليوم هاتفيا برئيس الوزراء الاسرائيي بالوكالة ايهود اولمرت وبحث معه في الوضع في الشرق الاوسط في ضوء زيارة وفد حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الى موسكو والمفاوضات حول الملف النووي الايراني. واشار بيان الكرملين الى ان بوتين واولمرت تطرقا ايضا الى مسائل تتعلق بالتعاون الروسي الاسرائيلي. وقال ان quot;الطرفين اكدا تمسكهما بتطوير علاقات الصداقة البناءة بين روسيا واسرائيلquot;.

وكان بوتين وجه الدعوة الى حركة حماس لزيارة موسكو. وزار وفد من الحركة برئاسة رئيس المكتب السياسي خالد مشعل العاصمة الروسية التي يغادرها اليوم.

ومنذ بداية زيارة حماس الى موسكو، قام بوتين باتصالات هاتفية مع الرؤساء الفرنسي جاك شيراك والاميركي جورج بوش والمصري حسني مبارك والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني.

في الموضوع الايراني، اجرت موسكو اخيرا مفاوضات مع الايرانيين حول اقتراح تقدمت به من اجل تخصيب اليورانيوم الايراني على الاراضي الروسية بهدف تهدئة المخاوف من اقدام ايران على استخدام الوقود النووي لصنع القنبلة الذرية. الا ان المبادرة الروسية تصطدم حتى الآن برفض ايران تجميد تخصيب اليورانيوم على اراضيها.