فالح الحمراني من موسكو: يبجث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - خلال زيارته التي تستغرق يومين للصين - مع الرئيس الصيني هو جين تاو التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية بين البلدين بما في ذلك في مجالات الطاقة وتوسيع التبادل التجاري وتتسيق المواقف على الساحة الدولية لاسيما في اطار منظمة شنغهاي للتعاون.

إقرأ أيضا

فلاديمير بوتين يصل الى بكين

روسيا والصين : مراهنة على نظام دولي متعدد الأقطاب

ومن المتوقع ان يناقش الزعيمان الوضع في أفغانستان والعراق وآفاق التسوية في الشرق الاوسط والموقف من التطورات المتعلقة بالملفين النووي الايراني والكوري الشمالي، والوضع في اسيا الوسطى.

كما من المرتقب ان تجري العديد من المحافل المشتركة على خلفية زيارة بوتين للصين والتوقيع على زهاء 30 اتفاقية ومذكرة وعقد في مختلف مجالات التعاون. وسيفتتح بوتين في بكين فعاليات عام روسيا في الصين.

بوتين يصل الى الصين
في غضون ذلك اكدت الصين رغبتها بمواصلة التعاون مع روسيا بشأن التسوية الشرق اوسطية واحلال السلام فى المنطقة. ونقلت وسائل اعلام روسية عن وزير الخارجية الصينى لى تشاو شينغ اشارته الى ان موقف لصين وروسيا متقارب من قضية الشرق الاوسط وان موسكو توصلان التعاون والتنسيق الجيدين على هذا الصعيد. وقال ان الصين ترغب ياستمرار التعاون مع روسيا فيما يتعلق بتعزيز السلام والاستقرار فى الشرق الاوسطquot;.

وحول رأيه في الحوار الروسي مع حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس)، قال وزير الخارجية الصينية ان روسيا حاولت اقناع حماس بتحويل نفسها الى حزب سياسى، وانتهاج طريق السلام والحوار، والاعتراف باسرائيل، والموافقة على الاتفاقيات التى تم التوصل اليها بالفعل. وقال quot;ان الصين تؤيد الجهود الدبلوماسية الروسية فى هذا الصددquot;.

كما حث وزير الخارجية الصيني فلسطين واسرائيل على الالتزام بقرارات الامم المتحدة ذات الصلة، ومبدأ quot;الارض مقابل السلامquot;، وحل النزاعات من خلال التفاوض لتحقيق التعايش السلمي .