تقرير أميركي: الوضع في 6 محافظات عراقية quot;خطيرquot; أو quot;حرجquot;
الائتلاف الموحد يبحث في مسألة مرشحه لرئاسة الوزراء

أسامة مهدي من لندن، بغداد، نيويورك:بدأ قادة الفصائل الرئيسية السبعة في الائتلاف العراقي الشيعي الموحد نقاشات صعبة خلف ابواب مغلقة في بغداد صباح اليوم لحسم موضوع مرشحه لتشكيل الحكومة الجديدة في حين يترأس الرئيس جلال طالباني اليوم اجتماعا للرئاسيات الثلاث لبحث الاوضاع السياسية وانعقاد جلسات مجلس النواب ، من جانب آخر، ذكرت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; على موقعها على شبكة الانترنت السبت ان تقريرا داخليا للحكومة الاميركية يصف الوضع في ست من محافظات العراقالـ18 بانه quot;خطيرquot; او quot;حرجquot;.

وفي اتصال هاتفي من بغداد ابلغ مصدر عراقي quot;ايلافquot; ان الهيئة السباعية التي تمثل اكبر القوى داخل الائتلاف قد بدات اجتماعاتها فعلا صباح اليوم بشكل مغلق وسط خلافات تسود الائتلاف حول ترشيح رئيس الحكومة الحالية ابراهيم الجعفري ومعارضة قوى وشخصيات ائتلافية لهذا الترشيح ومطالبتها بتقديم اخرين للمنصب . واشار الى ان الاجتماع يأتي بعد تسلم الائتلاف من المرجع الشيعي الكبير اية الله علي السيستاني الخميس راعي الائتلاف يؤكد فيها على ضرورة وحدته وعدم الانجراء الى خلافات جانبية مهددا برفع رعايته للائتلاف .

وكان الجعفري رد الخميس الماضي على مطالب تنحيه عن الترشيح لتشكيل الحكومة الجديدة بالتمسك بالترشيح لكنه اوضح انه quot;سيتنحىquot; اذا طلب منه مجلس النواب ذلكquot;. وقال الجعفري للصحافيين quot;سأتمسك بنتيجة العملية الديموقراطية وارفض اي مساومة عليها لم يعد امرا خافيا ان هناك وجهات نظر مختلفة داخل الائتلاف. الموقف الرسمي للائتلاف يعبر عنه المسؤولون اما الاخرون فانهم يعبرون عن وجهات نظر شخصيةquot;.

ويضم الاتئلاف الموحد الذي حصل على اغلبية مقاعد مجلس النواب سبع كتل ابرزها المجلس الاعلى للثورة الاسلامية بزعامة عبد العزيز الحكيم وحزب الدعوة الاسلامية الذي يرأسه الجعفري والتيار الصدر بقيادة رجل الدين الشاب مقتدى الصدر وحزب الفضيلة بقيادة نديم الجابري اضافة الى المستقلين بزعامة حسين الشهرستاني المرشح السابق لرئاسة الحكومة .

وقد دعا السفير الأميركي لدى العراق زلماي خليلزاد وقائد قوات التحالف الجنرال جورج كايسي، العراقيين الى تشكيل حكومة كفوءة تمثل جميع الفئات.

وأكد المسؤولان الاميركيان في بيان مشترك لمناسبة الذكرى الثالثة للاطاحة بنظام الرئيس السابق صدام حسين التي تصادف اليوم ان quot;يوم الحرية للعراقيين (سقوط النظام) هو وقت للتفكير بما حدث، ومن الضروري ان يحدث. رغم التقدم الكبير ما يزال هناك الكثير مما يجب عمله. علينا الاستمرار في المساعدة من أجل قيام ديمقراطية قوية وناجحة .

ومن جهته قال الرئيس المصري حسني مبارك في حديث لقناة quot;العربيةquot; الفضائية أمس إن العراق يعيش حربا اهلية مؤكدا أن انسحاب القوات الاميركية منه الآن سيشكل مصيبة ويوسع دائرة العنف لتشمل المنطقة كلها .

وأوضح مبارك ان الحرب ليست على الأبواب .. هناك حرب اهلية تقريبا بدأت. شيعة وسنة وكرد والأصناف التي جاءت من آسيا. العراق مدمر تقريبا حالياraquo;. واضاف مبارك quot;اذا انسحب الأميركيون الآن ستكون مصيبة .. الحرب ستشتعل اكثر بينهم (العراقيون) وقوى كثيرة ستدخل. ايران تدخل، وهذا وذاكquot;.

ومن جهة اخرى يعقد الرئيس طالباني في وقت لاحق اليوم اجتماعا مع الرئاسيات الثلاث للجمهورية والحكومة ومجلس النواب .

وسيتم في هذا الاجتماع بحث اخر تطورات الاوضاع العراقية وامكانية الدعوة لاستئناف جلسات مجلس النواب الجديد الذي عقد اولاها في السادس عشر من الشهر الماضي ثم توقفت منذ ذلك الوقت .

اوضاع خطيرة أو حرجة

وشدد التقرير الأميركيعلى انقسام العراق حسب خطوط عرقية او دينية، محذرا من الصدامات الطائفية والعرقية حتى في المناطق التي يعتبرها المسؤولون الاميركيون هادئة.واوضحت صحيفة نيويورك تايمزانها حصلت على هذا التقرير من مسؤول حكومي في واشنطن قال ان هذه الوثيقة السرية quot;تقدم معلومات اكثر واقعية عن الوضع في العراق من التقارير الاخيرة لكبار ضباط الجيشquot;.

واعد الوثيقة من عشر صفحات دبلوماسيون وعسكريون اميركيون في بغداد وتحمل تاريخ 31 كانون الثاني/يناير 2006 اي قبل ثلاثة اسابيع من تفجير قبة مسجد سامراء الشيعي الذي ادى الى اندلاع اعمال عنف طائفية.

واوضح السفير الاميركي السابق في العراق دنيال سبيكهارد للصحيفة ان عملية تحديث للتقرير ابقت على النتائج بدون تغيير.

وتركز الوثيقة التي تحمل عنوان quot;تقرير حول استقرار المحافظاتquot; على النفوذ المتزايد للاحزاب الشيعية الموالية لايران والميليشيات الشيعية المتنافسة في الجنوب والاشتباكات بين العرب والاكراد في مدينتي الموصل وكركوك في الشمال.

وصنفت المحافظات العراقية حسب ثلاثة معايير هي: الحكومة والامن والاقتصاد.

وصنفت محافظة الانبار (غرب) التي يشكل السنة غالبية سكانها في فئة الاوضاع quot;الحرجةquot;.
اما بغداد ونينوى وصلاح الدين وديالى (وكلها في وسط البلاد) والتأميم (شمال) فالوضع فيها quot;خطيرquot;.
واعتبرت البصرة في الجنوب منطقة سلام بينما رأى التقرير ان المحافظات الكردية الثلاث الشمالية quot;مستقرةquot;.

مقتل جندي في المارينز
اعلن الجيش الاميركي صباح اليوم الاحد وفاة احد جنود مشاة البحرية الاميركية (المارينز) متأثرا بجروح اصيب بها الجمعة في معارك في محافظ الانبار غرب العراق.وفي السابع من نيسان/ابريل، ارتفع عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا في العراق منذ غزو هذا البلد في آذار/مارس 2003 الى 2350 عسكريا.