لندن: بدأ ابو قتادة، احد ابرز شخصيات quot;لندنستانquot; في الاوساط الاسلامية المتطرفة في العاصمة البريطانية، اليوم الثلاثاء اجراء قانونيا للطعن في قرار السلطات البريطانية طرده الى الاردن، مسقط راسه.

ويرتقب ان يستغرق النظر في طعن ابو قتادة واسمه الحقيقي عمر محمود محمد عثمان (44 سنة) عشرة ايام لدى لجنة الطعون الخاصة بشؤون الهجرة في لندن. ويرى محاموه ان في حال طرد الى الاردن قد يتعرض ابو قتادة الى التعذيب او سوء المعاملة.

واصدرت محكمة امن الدولة الاردنية حكمين غيابيين في حق ابو قتادة عامي 1998 و2000 يقضي كل منهما بسجنه 15 عاما مع الاشغال الشاقة بتهم تمويل quot;جماعة الاصلاح والتحديquot; المحظورة وارتباطه بتنظيم القاعدة وquot;التخطيط لاعتداء على اهداف اميركية ويهودية وزوار مسيحيين في الاراضي المقدسة خلال الاحتفال بيوبيل العام 2000quot;.

واعتبرت اجهزة الهجرة في اذار/مارس 2004 ابو قتادة quot;خطيراquot; وquot;محور نشاط تنظيم القاعدة الارهابي في بريطانياquot;. واطلق عليه القاضي الاسباني بلتسار غرثون لقب quot;سفير بن لادن لدى اوروباquot; او quot;الزعيم الروحي للقاعدةquot;. لكنه كان دائما ينفي هذه الاتهامات مؤكدا انه لم يلتق ابدا اسامة بن لادن.

واعتقل ابو قتادة مرة اولى في بريطانيا في تشرين الاول/اكتوبر 2002 واودع سجن بلمارش الخاضع لحراسة مشددة، لكن افرج عنه في 11 آذار/مارس 2005 ووضع قيد الاقامة الجبرية في منزله في لندن بعد ان الغى مجلس اللوردات، اعلى هيئة قضائية بريطانية، قرارا صدر في حقه في نطاق مكافحة الارهاب. لكنه اعيد الى بلمارش في اب/اغسطس 2005 بعد اعتداءات السابع من تموز/يوليو في لندن.