اجتمع بموسى لكن لم يستقبله نظيره المصري
الزهار ينفي ضلوع حماس في تفجيرات سيناء

نبيل شرف الدين من القاهرة: في الوقت الذي لم يستقبله وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أثناء زيارته القاهرة، قال وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار إنه أبلغ عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية بأن الحكومة الفلسطينية على وشك بلورة موقف واضح من مبادرة السلام العربية،

اقرأ أيضا

الزهار: القوة التنفيذية ستدمج بأجهزة الأمن

مصر: منفذو اعتداءات دهب تدربوا في غزة

أبو راس لـ(إيلاف): نرفض نشر قوات مصرية في غزة

مصر:السجن 10 سنوات للمتسببين بحريق قصر ثقافة

نظيف يصف حركات الاحتجاج بالبلطجية

حرب فتح وحماس بغزة ذهب ضحيتها أردني

لافتاً إلى أنه سيبلغ هذا الموقف للجامعة في القريب العاجل . ووصف وزير الخارجية الفلسطيني الدكتور محمود الزهار العلاقات مع مصر بأنها تاريخية وليست باردة، نافيا ما يردده الاعلام من وجود برود في العلاقات مع مصر، وأضاف قائلاً إن الاعلام حاول توصيف العلاقة مع مصر بما يسيء إلى هذه العلاقة وقال إن علاقتنا مع مصر جيدة ولا تشوبها شائبة ونتمنى أن تكون علاقتنا مع الاردن كذلك .

وألمح الزهار - في مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى عقب لقائهما - إلى وجود مرونة لدى حكومة حماس للتعامل مع مبادرة السلام العربية مشيرا إلى أن بلورة الموقف هو من حركة حماس والحكومة الفلسطينية والمعارضة في الداخل الفلسطيني وخارجه، وسيكون الموقف الفلسطيني واضحا من المبادرة في وقت سريع . وردا على سؤال حول عدم إبداء حكومة حماس للمزيد من المرونة تجاه مبادرة السلام العربية، اعتبر الزهار أن حكومته عندما تعلن أنها تتعامل بمرونة مع مبادرة السلام العربية فهذا يعني أنها تقبل بما تفرضه إسرائيل وأميركا .

وقال إن حكومته تعتبر إن الموقف العربي هو موقف رافع وداعم للموقف الفلسطيني وليس موقفا ضاغطا .. مؤكدا أن الامين العام لجامعة الدول العربية هو خير من يتحدث عن القضية الفلسطينية في السر والعلن. وأكد وزير الخارجية الفلسطيني أن حكومة بلاده لن تخرج عن المظلة العربية لأن سياستها تراهن على البعدين العربي والاسلامي وليس البعد الغربي، موضحا أن أقوى أدوات هذا البعد هو الجامعة العربية، ولفت إلى أنه يزور الجامعة العربية في بداية جولة آسيوية تشمل إندونيسيا وماليزيا وبروناي والصين وإيران ومن المحتمل أيضا سيرلانكا، وقال إنه في ضيافة وزارة الخارجية المصرية وفي حالة مرور من مصر في بداية جولته الآسيوية .

حماس وسيناء

وردا على سؤال حول ما ورد في بيان وزارة الداخلية المصرية حول تدريب العناصر الارهابية التي كانت وراء تفجيرات دهب على أيدي اصوليين في غزة ، قال الزهار quot; إن صيغة البيان المصري تعطي إيحاءات متعددة quot; .. مؤكدا ان الجهات الاصولية التي تحدث عنها البيان ليست حركة حماس أو الجهاد . وقال إن هناك أصحاب فكر أصولي وجماعات معدودة لهم فكر وهم المتورطون في ما أشار إليه البيان وليست المقصودة فيه حماس أو الحكومة الفلسطينية نهائيا ، مؤكدا أن سياسة حكومته هي عدم التدخل في الشؤون الداخلية لاي دولة عربية .

آثار التفجيرات
قال إن الاعلام حاول إبراز عدم لقائه مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في بداية جولته السابقة على أنه موقف سياسي ولكنني التقيت الوزير أبو الغيط في نهاية الجولة ولكن هذه الجولة أنا في حالة مرور فقط من مصر إلى جولة في الشرق الاقصى . وحول تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود اولمرت في واشنطن والتي قال فيها إنه لا يعترف بحدود عام 1967 ، قال الزهار إن اولمرت لديه خطة يريد تنفيذها للفصل الاحادي ولا يريد الاعتراف بالدولة الفلسطينية أو حدودها ولديه برنامج يريد تسويته . من جانبه أكد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن الفلسطينيين يبلورون حاليا موقفهم من مبادرة السلام العربية بشكل إيجابي وهناك تقدم منهم في اتخاذ موقف من المبادرة .

وحول الوضع الامني المتردي على الساحة الفلسطينية. قال الامين العام إن ما يحدث على الساحة الفلسطينية أمر غير مقبول لدينا جميعا وإذا استمرت الامور على هذا الشكل المنفلت سندرس اتخاذ موقف، مشيراً إلى أن مصر تحاول الجمع بين الفلسطينيين، وقال موسى quot;نحن غير مستعدين لمثل هذا الموقف المتدهور ونحن نخدم القضية الفلسطينية ككل وليس خدمة طرف على حساب طرف .. ونحن ننتظر نتائج الحوار الفلسطينيquot;.