لندن: اظهر استطلاع للرأي على مستوى العالم نشرته صحيفة quot;الغارديانquot; البريطانية اليوم ان الولايات المتحدة تعد اكبر تهديد للسلام. وتظهر النتائج كما تقول الصحيفة أن إدارة الرئيس جورج بوش والسنوات الست التي قضتها في السلطة قد أضرت بشكل كبير بصورة الولايات المتحدة في العالم بحيث باتت واشنطن تشكل تهديدا للسلام العالمي أكثر مما تشكله طهران.

ويظهر الاستطلاع الذي أجراه quot;مركز بيو للأبحاثquot; في واشنطن وشمل 17 ألف شخص في 15 بلدا بين شهري آذار وأيار الماضيين أن الناس يشعرون بقلق من وجود القوات الأميركية في العراق أكثر من قلقهم من الطموحات النووية المزعومة لإيران.

كما يظهر الاستطلاع انحسار الدعم لما يسمى الحرب على الإرهاب وأن انحدار صورة أميركا في العالم سببه الأساسي الحرب على العراق، وأن هذا الانحدار مستمر منذ عام 1999.

ويظهر الاستطلاع العالمي للرأي تراجع صورة الولايات المتحدة في دول تعتبر حليفة بشكل وثيق مع واشنطن مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا، ناهيك عن الدول الإسلامية الصديقة لواشنطن.

وفضلا عن الملف الإيراني والعراقي كان الصراع الفلسطيني الإسرائيلي متصدرا للقائمة، حيث أظهر الاستطلاع أن ثلث البلدان المستطلعة آراء الناس فيها يعتبرون هذا الصراع على رأس قائمة التهديدات للسلم العالمي.