عمان: قال محامي نائب رئيس الوزراء العراقي السابق في نظام الرئيس المخلوع صدام حسين ان طارق عزيز بدأ الاربعاء اضرابا عن الطعام احتجاجا على منع قوات التحالف توقيعه quot;وكالة قانونيةquot;.لكن اللفتنانت كولونيل كير كيفن كاري من الجيش الاميركي نفى ذلك قائلا انه تلقى وجباته كلها كما انه التقى محاميه امس.

وكان المحامي عزت عارف المكلف الدفاع عن عزيز اكد في بيان تلقاه مكتب فرانس برس في عمان quot;انه بدا امس اضرابا عن الطعام احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهquot;.واوضح عارف quot;زرت عزيز بناء على الطلب المقدم من قبل المحامي الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان بعد حصول الموافقة من قوات التحالف التي تدير مكان اعتقاله من اجل توقيع الوكالة القانونية بصفتي محاميهquot;.واضاف عارف أن قوات التحالف التي تدير المعتقل لم تسمح بتقديم هذه الوكالة وتوقيعها من قبل السيد عزيز.

وطلب عارف من المحكمة quot;اعتماد الوكالة الممنوحة من قبل زوجة طارق عزيز فيوليت يوسف سعيد وابنه زياد والمرسلة الى المحامي الايطاليquot;، موضحا ان quot;عزيز على علم تام بهذه الاجراءاتquot;.

وقالت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان ان quot;طلب عزيز يندرج ضمن اجراءات الطوارىء وفقا للبند 39 الذي يعطي الحق للمحكمة التحقق من القضايا بناء على اجراءات طارئة على الرغم من منع قوات الولايات المتحدة والقوات البريطانية المحامي عزت عارف العراقي من زيارة عزيزquot;.

ومن جهته، قال محامي عزيز الايطالي جيوفاني دي ستيفانو انه كتب للمحكمة قائلا ان quot;عزيز حرم من ابسط حقوقه وانه بذلك لا يوجد اي فرصة لحصوله على محاكمة عادلةquot;.واوضح دي ستيفانو ان عارف منع على مدى يومين من مقابلة عزيز بحجة ان القوات المسؤوله عن مكان احتجازه quot;تواجه مشكلة في السيطرة على المعتقلينquot; مضيفا ان quot;الولايات المتحدة وبريطانيا تامل ان تمنع محكمة عالمية قانونية معترف بها من النظر في قضية عزيزquot;. وقال دي ستيفانو انه quot;نتيجة لذلك اعلن عزيز والمعتقلون اضرابا عن الطعامquot;.

وقد سلم عزيز نفسه للقوات الاميركية اثر سقوط بغداد ولم توجه اليه اي تهمة حتى الان.وتطالب عائلته ومحاموه بصورة مستمرة باطلاق سراحه بسبب حالته الصحية المتردية.