بهية مارديني من دمشق: هاجم سوريون الانظمة العربية لصمتها ازاء العدوان الاسرائيلي والمتواصل على لبنان منذ 12 الشهر الجاري. واعتبر وائل عجان الحديد (50 عاما ) في حديث مع ايلاف ان الهجوم الاسرائيلي على لبنان تم بالاتفاق بين الانظمة العربية واسرائيل والولايات المتحدة الاميركية، واذا اراد الشعب العربي ان يقضي على اسرائيل فيجب ان يقضوا على الانظمة العربية لان اسرائيل صنعت هذه الانظمة ودعمتها وابقتها لحمايتها.

واضاف عجان الحديد انه quot;لن يتم تبادل الاسرى ولن تسلم اسرائيل سمير القنطار لان الافراج عنه يعني انتصارا للمقاومة وهذا مالن تقبل به اسرائيل ولو خسرت مئة جندي من جنودهاquot;، وتابع quot;ان هذا العدوان تحذير لسورية وايرانquot;، وراى ان quot;القادم سيكون باحتلال اسرائيل لاراضي لبنانية وسيتم التفاوض بالافراج عن اسراها مقابل الانسحاب من الاراضي اللبنانية التي احتلتهاquot; . لكنه راى ان توقيت عملية حزب الله لم يكن مناسبا وان حزب الله لم يكن مستعدا لها كما يجب.

وقال محمد س (25 عاما) ان quot;مانشهده اليوم من صمت وتخاذل هو امر مخزيquot; وطالب الانظمة العربية والمجتمع الدولي والامم المتحدة quot;بتحمل مسؤولياتهم امام هذا العدوانquot;، وادان التبرير العربي للهجوم الاسرائيلي عبر مواقف وتصريحات مخجلة.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس قال إنهذه هي المرة الأولى التي تتمتع بها حملة عسكرية اسرائيلية بهذا التأييد، خاصة من الدول العربية التي أيدت الخطوات التي تقوم بها اسرائيل للدفاع عن نفسها، واضاف ونحن نريد أن نحافظ على هذا التأييد وإقناع الرأي الدولي بأن وجود حزب الله بهذه القوة سيمنع تنفيذ التفاهمات الدولية وقرارات الأمم المتحدة ...

وكانت صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; قالت أن رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت تسلم رسالة سرية من quot;حاكم دولة عربية معتدلة لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل quot; قال فيها :

أؤيد عملياتكم في لبنان وشعرت بحاجة إلى تشجيعك في هذه اللحظة. أنتم ملزمون بالاستمرار حتى النهاية .. جهات عديدة في العالم العربي تتمنى لكم النجاح وأوضحت الصحيفة أن الرسالة، التي وصلت عبر قنوات دبلوماسية، لم تفاجئ أحدا في القدس كما نقلت عن مصدر في وزارة الخارجية الإسرائيلية أنه وصلت، في الأسبوع الأخير، رسائل في هذا السياق من الدوائر العربية إلى القيادة السياسية.