عمان: قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط كيم هاولز اليوم خلال مؤتمر صحافي عقده في عمان ان quot;هناك شكوكا كبيرة حول دور سورياquot; في لبنان وخصوصا quot;تمويلهاquot; حزب الله وامداده quot;بالاسلحةquot;.

واضاف للصحافيين ان quot;هناك شكوكا كبيرة حول الدور الذي تلعبه سوريا وحول الهدف من لعب هذا الدورquot; في لبنان. وتساءل quot;لماذا يمولون حزب الله ولماذا يمدونه بالسلاح، ولماذا هناك الكثير من الشكوك داخل لبنان حول ما تفعله سوريا في لبنانquot;؟

وتابع هاولز quot;قد تكون سوريا تحت ضغط الجولان وهذا امر امل ان يكون على جدول الاعمال في المستقبلquot;. لكنه اضاف ان quot;ذلك لا يعطي سوريا العذر لتشجيع وتسليح حزب الله على جلب كارثة ليس لها بل لدولة اخرى هي لبنانquot;. وقال quot;ليس لدي شكوك بان سوريا ستلعب دورا كما سيكون لهم دور في المفاوضات التي ستجريquot;.

واوضح انه اكد خلال لقائه وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيفي ليفني quot;ضرورة الرد المتكافئ والحاجة الى ضبط النفس لانها معركة سياسية كما انها معركة عسكريةquot;. واضاف انه quot;على اسرائيل ان تتواصل مع جيرانها لاقناعهم بوجهة النظر الصحيحة وليس عن طريق رد الفعل الزائد عن حدهquot;. وتابع quot;على اسرائيل ان تعلم بما عرفناه في بيروت حول حقيقة وجود اشخاص في شققهم جاهزون (...) للنوم مع صواريخ سيتم اطلاقها من هذه الشققquot;.

واكد quot;ضرورة تطبيق القرار 1559 واهميةايجاد طريقة لدعم الحكومة اللبنانية وتقويتها كونها منتخبة ديمقراطيا وتمثل الصوت الشرعي لشعب لبنان وليس حزب اللهquot;. وشدد على quot;ضرورة العمل على نزع سلاح حزب اللهquot;.

وقد وصل هاولز الى عمان صباح اليوم في زيارة قصيرة في اطار جولة quot;للتشاور مع حكومات المنطقةquot; قادما من اسرائيل. وكانت وزارة الخارجية البريطانية اعلنت الجمعة ان هاولز غادر لندن للقيام بجولة في الشرق الاوسط تقوده الى لبنان واسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن.