بيروت، القدس: أعلن ناطق عسكري مقتل جندي لبناني واصابة أربعة آخرين بجروح اليوم في القصف الاسرائيلي على جنوب لبنان. واوضح المصدر quot;ان جنديا قتل واصيب اثنان اخران بجروح في قصف البوارج الاسرائيلية لموقعهم في مرفاء مدينة صورquot; الساحلية على بعد 93 كلم جنوب بيروت.

كما اصيب جنديان اخرين بجروح في غارة اسرائيلية على قرية دبين قرب مدينة مرجعيون في القطاع الاوسط من جنوب لبنان حيث يوجد موقع للجيش اللبناني. وبذلك يرتفع الى 28 قتيلا عدد ضحايا الجيش الاسرائيلي منذ بدء الهجوم الواسع على لبنان في 12 تموز(يوليو).

10 قتلى و20 جريحا في قصف صاروخي على شمال اسرائيل

وكانتافادت مصادر طبية وفي الشرطة الاسرائيلية اليوم عن سقوط quot;ما لا يقل عن عشرة قتلىquot; واربعة جرحى اصاباتهم بالغة في حصيلة جديدة لقصف صاروخي مركز لحزب الله اللبناني على شمال اسرائيل. وكانت حصيلة سابقة افادت عن عشرة قتلى على الاقل و12 اصابة بالغة. وذكرت المصادر اصابة عشرين شخصا آخر بجروح طفيفة.

وهي عملية القصف الاكثر دموية التي طاولت اسرائيل منذ اندلاع النزاع في 12 تموز/يوليو. واطلق حزب الله 2700 صاروخ منذ بدء الهجوم العسكري الاسرائيلي على لبنان على شمال اسرائيل ما تسبب بنزوح ربع مليون شخص وسقوط 43 قتيلا حتى الان.

وسقطت الصواريخ الاحد بفارق زمني ضئيل على مبنى في بلدة كفر جيلادي شمال كريات شمونة في اقصى شمال الجليل. واعلنت الشرطة اللبنانية من جهتها ان حزب الله اطلق اربعين صاروخا من منطقة العرقوب الجنوبية المطلة على اصبع الجليل على شمال اسرائيل. وعلى اثر قصف حزب الله، اطلقت المدفعية الاسرائيلية مئة قذيفة على منطقة العرقوب.

مقتل عشرة أشخاص في لبنان

في المقابل قتل عشرة اشخاص هم تسعة مدنيين وفلسطيني،وجرح عشرة آخرون في غارات اسرائيلية فجر اليوم على جنوب لبنان. وقالت الشرطة اللبنانية ان صاروخا دمر منزلا في قرية انصار شرق مرفأ صيدا كبرى مدن الجنوب اللبناني، مما ادى الى مقتل ستة من سكانه وجرح اربعة آخرين. وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن سقوط خمسة قتلى. كما قتل ثلاثة مدنيين واصيب مدني واحد بجروح عندما اصاب صاروخ جو-ارض منزلهم في بلدة الناقورة الساحلية القريبة من الحدود اللبنانية-اسرائيلية.

وفي قوسايا في شرق لبنان قرب الحدود مع سوريا اعلنت الجبهة الشعبية-القيادة العامة الموالية لدمشق عن مقتل عنصر لها واصابة اربعة اخرين بجروح في ست غارات اسرائيلية استهدفت كذلك مواقعها في الناعمة (جنوب بيروت).

وفي منطقة الدلافة في القطاع الشرقي لجنوب لبنان شن الطيران الاسرائيلي خمس غارات صباحية على مواقع انتشار مقاتلي حزب الله بدون ان تتوفر معلومات عن وقوع اصابات. كما اغارت المقاتلات الاسرائيلية على منطقة اقليم التفاح الجبلية شرق مدينة صيدا.

وتتعرض قرى منطقة صور خصوصا تلك التي تقع جنوب المدينة ومحيط مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين الى قصف بحري وبري وفق الشرطة التي لم تفد حتى الان عن وقوع اصابات.

على صعيد توزيع المساعدات الدولية على قرى جنوب لبنان اكد ناطق باسم المنظمة الدولية للصليب الاحمر ان المساعدات التي وصلت الى مدينة صور لم يتم توزيعها بسبب quot;عدم الحصول على ضوء اخضر من اسرائيلquot;.

وقال رولان هوغنان لمراسلة وكالة فرانس برس في صور quot;لم نحصل على ضوء اخضر من اسرائيل لتوزيع المساعدات على اهالي القرىquot;. واضاف quot;لدينا في صور حمولة سفينتين ولا نتمكن من توزيعهاquot;. واشار هوغنان الى ان المنظمة الانسانية الدولية quot;واكبت فريقا من التقنيين اللبنانيين لاصلاح خطوط شبكة الكهرباء التي دمرت خلال عملية الانزال الاسرائيليquot; فجر السبت عند المدخل الشمالي لصور. وقال ان quot;اصلاح هذه الخطوط ضروري خصوصا لتزويد المستشفيات بالتيار الكهربائيquot;.

جرح ثلاثة جنود صينيين
على صعيد آخر اكد ناطق باسم قوات الطوارىء الدولية في جنوب لبنان ان ثلاثة جنود من الكتيبة الصينية اصيبوا بجروح اليوم في اطلاق النار في منطقة البياضة شمال بلدة الناقورة الساحلية القريبة من الحدود اللبنانية الاسرائيلية. وقال المصدر quot;اصيب الجنود الصينيون الثلاثة في تبادل لاطلاق النار في المنطقة التي يقع فيها مركزهمquot;.

ثلاثة من اهم الكتاب الاسرائيليين يدعون الى وقف فوري لاطلاق النار
وفي سياق متصل دعا ثلاثة من كبار المفكرين الاسرائيليين الحكومة الاسرائيلية في رسالة مفتوحة اليوم السبت الى الموافقة على الوقف الفوري للنزاع الدامي في لبنان.

وقال ديفيد غروسمان وايه بي يهوشوا وعاموس عوز في رسالة نشرت على الصفحة الاولى من صحيفة quot;هاارتسquot; اليسارية quot;مع تاييدنا المبدئي للعملية العسكرية الاسرائيلية، فاننا ندعو الى الموافقة الفورية على وقف متبادل لاطلاق النارquot;.

وقال الكتاب الثلاثة quot;اننا نرى ان العملية العسكرية في حد ذاتها مبررة اخلاقياquot; الا انهم اضافوا ان هذه العملية حققت اهدافها الان. وشنت اسرائيل حربا واسعة على لبنان بعد ان خطف حزب الله جنديين اسرائيليين وقتل ثمانية في 12 تموز/يوليو الماضي.

وياتي نشر هذه الرسالة في الوقت الذي اظهرت استطلاع الرأي التي اجريت مؤخرا ان الغالبية العظمى من الاسرائيليين تؤيد العملية العسكرية في لبنان. وجاء في الرسالة المفتوحة quot;في هذه المرحلة من الحرب ندعو الحكومة الاسرائيلية الى الموافقة على وقف متبادل لاطلاق النار. وينطلق هذا من افتراض انه تم تحقيق الاهداف الممكنة والمعقولة من هذه العملية العسكرية، ولا مبرر للتسبب في المزيد من المعاناة وسفك الدماء على الجانبينquot;.

واضافت الرسالة quot;لا يحق للبنان ان يطالب باحترام سيادته اذا رفض نشر مسؤولتيه الكاملة على كافة مواطنيه واراضيهquot;. وتابعت quot;نعتقد ان تصميم اسرائيل على الدفاع عن حدودها ومواطنيها اصبح واضحا لدى الشعب اللبناني، وبالتالي لا حاجة الى زيادة المنا والمهمquot;. وكانت الدعوة الى وقف اطلاق النار في اسرائيل تقتصر في السابق على مجموعة صغيرة من اليساريين والنواب العرب في البرلمان الاسرائيلي.