ايلاف من بيروت: خرج رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة الى الصحافيين أكثر هدوءًا ورغم أنه كان قدقرر عقد مؤتمر صحافي مع الأمين العام للجامعة

السنيورة يشدد على خطته حلا للأزمة في لبنان

لبنان عارياً من ورقة توت الدعم الدولي

أنباء عن دعوة سعودية لعقد قمة طارئة

الاسد ولحود يبحثان مشروع القرار الفرنسي-الاميركي

العربية عمرو موسى الا انه خرج الى الصحافيين وبادرهم بالقول quot;عقد الاجتماع وبدأ على مستوى الوزراء وتم التداول بالوضع السائد وما يطلبه لبنان من اشقائه العرب، اود بداية ان اقول بان هذا المؤتمر كان ناجحًا لجهة التضامن العربي وتماسك جميعهم ووقوفهم الى جانب لبنان في ما يتطلب من صمود وقرارات يجب ان تؤخذ على صعد دولية. واضاف هناك ثلاث نقاط يمكن تلخيص المؤتمر بها: الدعم الكامل الكامل للنقاط السبعة التي تبناها مجلس الوزراء.

ثانيًا ايفاد وفد من الجامعة العربية من خلال تكليف الامارات وكذلك قطر والامين العام بالسفر الى نيويورك وغادروا باتجاهها لعرض وجهة النظر العربية بشأن الموقف من لبنان والتشاور معهم لمعالجة الموقف الناتج عن الاعتداءات الاسرائيلية.

الامر الثالث من ضمن المقررات وهي التوجه الى مجلس الامن وتنبيهه من مغبة اتخاذ قرارات لحلول غير قابلة للتنفيذ وتعقد الوضع على الارض ولا تأخذ بالاعتبار مصالح لبنان واستقلاله والذي عبرت عنها النقاط السبع وتداعيات ذلك على الدول العربية. اضاف:quot;اعتقد ان هذا المؤتمر الذي تميز بتطابق وجهات النظر تميز بموقف عربي متماسك وبارسال رسالة واضحة للبنانيين والعالم بان الدول العربية متضامنة حول لبنان، هذه الرسالة نقدرها ونثمنها في لبنان وهي تعبر عن موقف قوم يأخذه المسؤولون العرب وهي ليست الاولى، كان هناك عمل مشكور لكل الدول العربية لدعم لبنان وهذا الموقف الذي تمخض عنه هذا الاجتماع سيكون له دور في عملية الاقناع والتصويب المطلوبة بما يؤدي الى تحقيق المطالب اللبنانية لا سيما في ما يتعلق ببسط السيادة كاملة وبحيث لا تكون هناك اي سيادة اخرى وسلاح آخر غير اللبناني.

واود ان انتهز هذه المناسبة لاشكر وسائل الاعلام واتقدم بالشكر من كل وزراء العرب وتجشموا مصاعب السفر نظرًا لاستمرار الوضع الاسرائيلي الذي اغلق مطار بيروت والذي يمنع الطائرات من النزول. وحضروا كرسالة تأييد لحكوماتهم وشعوبهم وانتهز هذه المناسبة لاقول اننا نقدر وقوف جميع الشعوب العربية بجانب لبنان لتؤكد على ان لبنان لن يكون وحيدًا في معركته الذي تمارسها اسرائيل على لبنان. ولدى سؤاله عن القمة الطارئة اجاب هناك قمة دعا اليها خادم الحرمين الشريفين وتم درس الموضوع وكلف الامين العام لحضور هذه القمة وسيقام بالاتصالات اللازمة من اجل عقد هذه القمة.