لندن: اعتبر نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز في مقالة نشرتها اليوم صحيفة الغارديان ان على اسرائيل استخلاص الدروس من الحرب في لبنان واعادة النظر في مقاربتها للمسائل العسكرية.
وكتب بيريز quot;اختبرنا في لبنان شكلا جديدا من اشكال القتالquot;. واضاف ان الارهابيين quot;موجودون مثل الطفيليات في بلدان ليست بلدانهم ويتحولون جيشا في داخل الجيش، مع حرية ارتداء الزي العسكري او نزعه كما يحلو لهمquot;.

واشار بيريز الى ان quot;الاسلحة الموجودة لدى بلد مثل اسرائيل لم تصنع لحروب هذه هي طبيعتها ... والبلاد ايضا ليست مستعدة لهذا النوع من النزعاتquot;. وقال ان على اسرائيل التركيز على التكنولوجيا الجديدة وخصوصا quot;الانسان الالي المسير عن بعد الذي يعمل في ساحة المعركةquot;، مع الاحتفاظ بقواتها الدفاعية التقليدية لمواجهة هجوم محتمل من جيش كلاسيكي. واعتبر ايضا ان على اسرائيل ممارسة سياسة quot;لامركزية المجموعات السكانيةquot; ودعم رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة والرئيس الفلسطيني محمود عباس.


وايد بيريز ايضا ردا من اسرائيل على قرارات مجلس الامن حول وقف اطلاق النار في لبنان quot;يكون ايجابيا وصريحا ولا لبس فيهquot;، واقترح quot;شراكة بين اسرائيل والاردن والفلسطينيين عبر مقاربة تكون اقتصادية بدلا من السياسيةquot; لتأمين الاستقرار للمنطقة. وقال quot;يجب ان نقترح على الفلسطينيين معالجة المفاوضات السياسية والدبلوماسية على اساس القاعدة الوحيدة المقبولة من المجموعة الدولية ومن الفلسطينيين انفسهم، اي خريطة الطريق المستمرة والتخلص في الوقت نفسه من نير الازمة الاقتصادية بفضل مثلث التنمية هذاquot;.