كابول: أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم الانتحاري الذي وقع في العاصمة الافغانية كابول يوم الجمعة وأدى الى مقتل 16 على الاقل من بينهم سبعة أجانب.ولم تقدم المزيد من التفاصيل.
وكانالتحالف الدولي والشرطة الافغانية قد اعلنا ان جنديين اميركيين و14 شخصا اخرين قتلوا اليوم الجمعة في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة. وقال الكومندان توماس كولينز المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، quot;يمكنني ان اؤكد ان جنديين اميركيين قتلاquot;. من جهته، اكد المتحدث باسم وزارة الداخلية الافغانية يوسف ستانيزائي ان ثمانية افغان قتلوا وجرح 15 آخرون. واستهدف الاعتداء قافلة عسكرية اميركية في مكان قريب جدا من السفارة الاميركية في القطاع الشرقي من العاصمة الافغانية حيث تفرض اجراءات امنية معززة.

ووصل الى مكان الانفجار بعد ثوان من وقوعه، انه شاهد جثتين لرجلين يرتديان بزة الجيش الاميركي وآلية هامفي للجيش الاميركي مدمرة. واكد شرطي في المكان ان قافلة تضم ثلاث آليات هامفي كانت تمر عند وقوع الانفجار في تقاطع الطرق مسعود الذي يحمل اسم بطل المقاومة الافغانية ضد السوفيات احمد شاه مسعود الذي قتل في التاسع من ايلول/سبتمبر 2001. وقال الشرطي حميد الله الذي ينظم السير في الساحة لوكالة فرانس برس quot;كان انفجارا هائلا. فجأة اصبح كل شيء اسودquot;. واضاف quot;القيت بنفسي ارضا وعندما وقفت وجدت ان اثنين من زملائي جرحاquot;. وهرع عدد كبير من الجنود الاميركيين الى مكان الانفجار الى جانب رجال الاطفاء وافراد قوات الامن الافغانية. ووقع الانفجار في شارع من المحلات التجارية على بعد عشرات الامتار عن الساحة. وقد تناثر الحطام على بعد عشرات الامتار. كما مزق الانفجار الاشجار وما زال بعضها يحترق في الجادة الطويلة بعد نصف ساعة من وقوعه، حسبما ذكر شهود عيان.


مقتل 21 متمردا في عملية الحلف الاطلسي في جنوب افغانستان

من جهته اعلن حلف شمال الاطلسي اليوم ان 21عنصرا من عناصر طالبان على الاقل قتلوا الخميس في اطار العملية التي شنتها قواته السبت الماضي في جنوب افغانستان. واوضحت القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) بقيادة الحلف الاطلسي ان المتمردين قتلوا اثناء عمليات جرت على بعد 35 كلم جنوب غرب قندهار، كبرى مدن جنوب افغانستان والمعقل السابق لحركة طالبان. وقالت ايساف في بيان ان quot;القوات الافغانية وقوات ايساف تواصل في اليوم السادس من عملية ميدوسا تشديد الضغط على المقاتلين المتمردين الذين حوصروا في اقليمي بانجواي وزاري وقتلت 21 متمردا آخرينquot;.
وقتل قرابة 300 متمرد منذ السبت يوم بدء العملية التي يشارك فيها حوالى الفي عسكري من القوات الافغانية والاجنبية. وقتل خمسة جنود كنديين ايضا منذ السبت - بينهم جندي سقط بquot;رصاص صديقquot; - بينما لقي 14 عسكريا بريطانيا مصرعهم في اليوم الاول من العملية في حادث تحطم طائرتهم الاستطلاعية.